مقتل 3 شرطيين في انفجار قنبلة جنوب شرق إيران

الأربعاء 9 ديسمبر 2015 10:12 ص

لقي ثلاثة من رجال الشرطة الإيرانية مصرعهم، اليوم الأربعاء، إثر انفجار قنبلة في بلدة نيكشاهر الواقعة جنوب شرقي البلاد.

وذكرت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية أن الانفجار وقع بمدينة نيكشاهر الواقعة بمحافظتي سيستان وبلوتشستان بالقرب من الحدود مع باكستان.

وكانت تلك المنطقة مسرحا لاشتباكات متفرقة بين القوات الإيرانية وجماعات مسلحة، أعلنت مسؤوليتها عن العديد من الهجمات في السنوات الأخيرة.

في غضون ذلك، عبر وزیر الخارجیة الإيراني «محمد جواد ظریف» في كلمة ألقاها الیوم بالمؤتمر الوزاري الخامس لـ«قلب آسیا» في العاصمة الباكستانیة عن أسفه لاستثمار بعض الدول التطرف والإرهاب لتحقیق أهداف قصیرة المدی.

وأعتبر «ظریف» أن هذه الدول تغفل عن هذه الحقیقة التي تم تجربتها لمرات عدیدة وهي أن «المتطرفین یعضون الید التي تطعمهم»، مؤكدا أن التغافل عن هذه الحقیقة یترك تبعات كارثیة ولا یمكن التنبؤ بها، داعیا إلی عدم السماح للإرهاب والتطرف بالتحرك بحریة في أفغانستان.
وشدد «ظریف» علی أن التطرف والإرهاب والمخدرات تشكل التحدیات والأخطار الكبیرة التي تهدد أفغانستان والمنطقة والعالم برمته، معربا عن أسفه لتوسع نفوذ الجماعات الإرهابية والمتطرفة.

ونبه «ظریف» إلی أن التحدیات التي تواجهها أفغانستان والمنطقة مرتبطة ببعضها الآخر، موضحا بأن الجماعات الإرهابية لا یمكنها الاستمرار في جرائمها من دون عائدات المخدرات، کما أن عصابات المخدرات بحاجة إلی الإمكانيات اللوجستیة للإرهابيين الأمر الذي یؤدي إلی استفحال الجماعات الإرهابية وعصابات المخدرات إلی حد لا یمكن السیطرة علیهما.

  كلمات مفتاحية

إيران انفجار قنبلة شرطة الإرهاب محمد جواد ظريف أفغانستان