بوليتيكو: أمريكا تدرس مد بولندا بمقاتلات إف-16 مقابل إرسال ميج-29 لأوكرانيا

الأحد 6 مارس 2022 02:00 ص

كشفت مجلة "بوليتيكو"، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن الولايات المتحدة بدأت مفاوضات مع بولندا لتزويدها بمقاتلات أمريكية من طراز "إف-16"، مقابل تسليم وارسو مقاتلاتها من طراز "ميج-29" الروسية إلى أوكرانيا.

وأكد متحدث باسم البيت الأبيض للمجلة أن واشنطن لم تعارض بأي شكل من الأشكال نقل بولندا مقاتلاتها إلى أوكرانيا لدعمها ضد الغزو الروسي.

وكان الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" قال، في وقت سابق، السبت، إن بولندا أبدت استعدادها لإرسال طائرات ميغ إلى بلاده لكن الولايات المتحدة لم توافق، معتبرا أن هذا الأمر بمثابة دعم أمريكي غير مباشر للحرب الروسية على أوكرانيا.

وتعاني القوات الجوية الأوكرانية من تفاوت كبير بين قدراتها مع نظيرتها الروسية، التي تمتلك آلاف المقاتلات المتنوعة، وبعضها متطور، بينما لا تمتلك كييف سوى بضع مئات من المقاتلات متوسطة وقديمة التكنولوجيا.

وتحاول أوكرانيا تضييق هذه الهوة عبر عدة إجراءات، أبرزها الاستخدام المكثف لصواريخ "ستينجر" الأمريكية للدفاع الجوي لمواجهة سطوة المقاتلات الروسية، بالإضافة إلى استخدام طائرات "بيرقدار" المسيرة التركية والتي لعبت دورا فعالا في ضرب الأرتال البرية الروسية المتقدمة داخل أوكرانيا.

ويضغط الكونجرس الأمريكي على إدارة "بايدن" لتكثيف المساعدات الإنسانية والعسكرية إلى أوكرانيا، لاسيما بعد اجتماع بالفيديو جمع بين "زيلينسكي" ومشرعين أمريكيين، السبت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية البولندية بولندا غزو أوكرانيا إف 16 ميج 29 مقاتلات

بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.. بولندا تطالب بتفعيل المادة 4 من معاهدة الناتو

تمهيدا لإرسالها لأوكرانيا.. بولندا تنقل مقاتلات لقاعدة أمريكية بألمانيا

أمريكا ترفض اقتراح بولندا إرسال طائرات مقاتلة لأوكرانيا

نائبة الرئيس الأمريكي تعلن إرسال منظومة باتريوت إلى بولندا

أمريكا توافق على تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات إف-16