محكمة النقض المصرية تؤيد أحكاما ضد متهمي أحداث مسجد الفتح

الأحد 6 مارس 2022 08:35 م

قضت محكمة النقض المصرية (أعلى محكمة للطعون)، الأحد، برفض طعون 37 متهما وتأييد أحكام بالسجن المؤبد والمشدد صادرة ضدهم من قبل محكمة الجنايات بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مسجد الفتح"

وفي وقت سابق، قضت محكمة الجنايات المصرية، بالسجن المشدد 15 سنة حضوريا على 17 متهما، وبالسجن المشدد 10 سنوات حضوريا على 54 متهما، وغيابيا على 13 متهما. 

كما قضت المحكمة بالسجن 10 سنوات غيابيا على 88 شخصا، وبالسجن المؤبد حضوريا على 22 متهما، وغيابيا على 21 آخرين، منهم "عبدالرحمن البر" و"سعد عمارة" و"عبدالرحمن عز" و"صلاح سلطان" و"أحمد المغير".

وفي 16 أغسطس/ آب عام 2013، أحالت النيابة المصرية المتهمين للمحاكمة بتهم التجمهر والبلطجة، وارتكاب أفعال تخريبية بمحيط مسجد الفتح.

كما وجهت النيابة اتهامات للموقفين، بحيازة أسلحة نارية آلية وخرطوش وذخائر ومفرقعات، وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وقطع الطرق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض حياة المواطنين للخطر.

وتعود قضية "أحداث مسجد الفتح" إلى 16 أغسطس/آب 2013، حيث خرجت مظاهرات شهدها ميدان "مسيس"، بوسط القاهرة؛ احتجاجا على سقوط المئات من القتلى جراء قيام قوات الجيش والشرطة بفض اعتصامي "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" بالقاهرة الكبرى في 14 من الشهر ذاته.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أحداث مسجد الفتح محكمة النقض المصرية محكمة الجنايات