إيران: تقدم كبير في محادثات تبادل السجناء مع أمريكا

الاثنين 7 مارس 2022 10:29 ص

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، الإثنين، إنه تم إحراز تقدم كبير في المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن اتفاق لتبادل السجناء.

ولم يقدم "زاده"، في مؤتمره الصحفي اليومي، أية توضيحات بالخصوص، لكن وكالة "رويترز" أفادت، في 23 فبراير/شباط الماضي، باقتراب الإعلان عن صفقة تبادل سجناء بين طهران وواشنطن، وذلك بعد أيام من إفادة الخارجية الإيرانية أن الصفقة مطروحة على جدول الأعمال بالتوازي مع المحادثات النووية في فيينا.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية قريبة من المفاوضات الجارية في فيينا بين إيران والدول الكبرى، قولها إنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن صفقة لتبادل السجناء بين واشنطن وطهران في القريب العاجل.

وقال دبلوماسيون إن مسودة نص الاتفاق النووي الجديد ألمحت بشكل غامض إلى قضايا أخرى، مضيفين أن المقصود من ذلك هو إلغاء تجميد مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية في البنوك الكورية الجنوبية، والإفراج عن السجناء الغربيين المحتجزين في إيران.

وأشار المفاوض الأمريكي "روبرت مالي" إلى أن ضمان الاتفاق النووي غير مرجح ما لم تفرج طهران عن 4 مواطنين أمريكيين، من بينهم الأب والابن "باقر" و"سيامك نمازي"، الذين تقول واشنطن إن طهران تحتجزهم كرهائن.

وفي مايو/أيار الماضي، قال تقرير للتلفزيون الإيراني إن "مصدرا مطلعا يقول إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وافقت على إطلاق سراح 4 إيرانيين سجنوا لانتهاكهم العقوبات الأمريكية مقابل 4 (جواسيس) أمريكيين".

ونفت واشنطن حينذاك هذه الادعاءات، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس" إن "التقارير التي تفيد بالتوصل إلى اتفاق لتبادل السجناء ليست صحيحة".

المصدر | الخيلج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا تبادل السجناء

إيران تعلن إجراء محادثات مع أمريكا لتبادل السجناء

إيران: قضايا قليلة عالقة في مفاوضات فيينا لكنها أساسية

إيران تجدد استعدادها لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة

وكالة إيرانية: دولة في المنطقة توسطت لتبادل سجناء بين طهران وواشنطن