أندية كروية أوروبية في يد مستثمرين عرب

الاثنين 7 مارس 2022 02:21 م

تداولت وسائل إعلام عربية وأجنبية، خلال اليومين الماضيين، أنباء عن اعتزام المستثمر ورجل الأعمال المصري "لطفي منصور" (33 عاما)، شراء نادي "تشيلسي" الإنجليزي لكرة القدم.

لكن "مجموعة منصور" نفت ما تردد حول اعتزامه شراء النادي، بعد قرار مالكه الروسي "رومان أبراموفيتش" عرضه للبيع، على خلفية دعوات في بريطانيا لفرض عقوبات ضده في أعقاب التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم المجموعة في تصريحات نقلها موقع "مصراوي" المحلي: "في ضوء التكهنات الإعلامية الأخيرة، نريد أن نوضح أننا لم نتقدم بعرض لشراء نادي تشيلسي لكرة القدم في هذا الوقت".

إلا أن تلك الأنباء سلطت الضوء من جديد على سعي مستثمرين عرب لشراء نوادٍ أجنبية، خاصة الأوروبية منها، خلال السنوات الماضية، كان آخرها نادي "نيوكاسل يونايتد" الإنجليزي لكرة القدم.

وفيما يلي سرد لأهم النوادي الأجنبية التي اشتراها مستثمرون عرب خلال السنوات الأخيرة.

نوادٍ إنجليزية تستقطب مستثمرين عرب

في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت إدارة الدوري الإنجليزي الممتاز، في بيان، إتمام صفقة بيع نادي "نيوكاسل يونايتد" لصالح "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي.

من جهته، قال الصندوق في بيان آنذاك: "أكملت مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة، عملية الاستحواذ بنسبة 100 بالمئة على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي".

وفي عام 2013، اشترى الأمير السعودي "عبدالله بن مساعد آل سعود" (57 عاما)، حصة نسبتها 50% في نادي "شيفيلد يونايتد" الإنجليزي، ليمتلكه بشكل كامل في 2019 استنادا إلى حكم قضائي، وفق صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وبينما استحوذ رجل الأعمال المصري البريطاني، "عاصم علام"، على نادي "هال سيتي" الإنجليزي في 2010، أتمم بيعه مطلع العام الجاري لرجل الأعمال التركي "أجون إليجالي"، وفق شبكة "بي بي سي" البريطانية.

في السياق ذاته، اشترى "منصور بن زايد آل نهيان"، نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير شؤون الرئاسة، نادي "مانشستر سيتي" الإنجليزي في سبتمبر/ أيلول 2008، بحسب المصدر ذاته.

وفي العام ذاته، ساهم رجل الأعمال المصري، "ناصف ساويرس"، في شراء نادي "أستون فيلا" الإنجليزي، في شراكة مع المستثمر الأمريكي "ويسلى إدنس"، وفق "الجارديان".

ملاك عرب لنوادٍ أوروبية

في عام 2011، اشترت شركة قطر للاستثمارات 70% من أسهم نادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي، لتستحوذ في العام التالي على كامل أسهم النادي، ويترأسه رجل الأعمال القطري "ناصر الخليفي" (48 عاما)، وفق شبكة "الجزيرة".

وتعاقد النادي مع عدد من اللاعبين العالميين، أبرزهم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" نجم برشلونة السابق، بعقد يمتد لموسمين بدايةً من أغسطس/ آب الماضي.

وفي 2010، اشترى رجل الأعمال القطري "عبدالله بن ناصر آل ثاني"، نادي "مالقة" الإسباني، ويتولى رئاسته.

في العام التالي، أعلنت مجموعة "رويال الإمارات" التي يملكها الشيخ الإماراتي "بطي بن سهيل آل مكتوم"، شراء نادي "خيتافي"، أحد أندية الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، بحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

فيما أعلن نادي "ألميريا" الإسباني، في 2019، أن ملكيته آلت إلى رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، المستثمر الرياضي "تركي آل الشيخ".

يشار أن مجموعة "سيتي فوتبول جروب" التي أسسها الشيخ "منصور بن زايد آل نهيان"، تملك أيضا نادي "ملبورن سيتي" الأسترالي بشكل كامل، و80% من نادي "نيويورك سيتي" الأمريكي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عرب أندية أوروبية

من المدرجات.. جماهير تشيلسي تدعم مالكه الروسي بدلا من أوكرانيا

بـ10 ملايين جنيه إسترليني.. دعوى قضائية ضد ملاك نيوكاسل الجدد

بعد النفي المصري.. تحالف سعودي يستهدف شراء نادي تشيلسي