مقتل جنديين مصريين من القبعات الزرق في مالي

الثلاثاء 8 مارس 2022 08:17 ص

قُتل جنديان مصريان من قوة حفظ السلام (القبعات الزرق) التابعة للأمم المتحدة (مينوسما)، في مالي، بالقرب من منطقة موبتي (وسط)، وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة، بحسب المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة.

وكتب المتحدّث باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما)، "أوليفييه سالجادو"، في تغريدة: "صباح اليوم (الإثنين)، اصطدمت قافلة لوجستية من (مينوسما) بعبوة ناسفة يدوية الصنع في شمال موبتي. وبحسب الحصيلة الأولية، سبّب الانفجار مقتل اثنين من جنود حفظ السلام وإصابة أربعة آخرين".

ولاحقاً أكّدت الأمم المتحدة أنّ القتيلين جنديان مصريان.

ودان رئيس البعثة، "القاسم وني"، بشدة هذا الهجوم، داعياً في بيان "السلطات المالية إلى عدم ادخار أي جهد لتحديد هوية مرتكبي هذه الهجمات".

وبالتزامن، أعلنت القوات المسلحة المالية مقتل اثنين من جنودها خلال صدّ هجوم شنته مجموعات مسلحة في منطقة جاو (شمال).

وأشارت في تغريدة إلى مقتل "تسعة من المهاجمين".

وأعلن الجيش الفرنسي، من جهته، الاثنين مقتل مسؤول كبير في تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" أواخر فبراير/شباط، على بعد نحو 100 كيلومتر شمال تمبكتو، في مالي.

يأتي هذا الحادث في وقت يدفع فيه انسحاب فرنسا وشركائها الأوروبيين من مالي، المعلن في فبراير/شباط، قوة الأمم المتحدة إلى درس تأثير هذا الانسحاب. حيث أعلنت السويد الخميس أن قواتها المشاركة في بعثة الأمم المتحدة، وقوامها 220 جندياً، ستغادر مالي قبل عام من الموعد المقرر، أي في عام 2023 بدلاً من 2024.

وتنشط "مينوسما" البالغ عديدها نحو 13 ألف عنصر في مالي منذ عام 2013، وتُعَدّ حالياً البعثة الأممية الأكثر تكبداً للخسائر البشرية في العالم.

 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مصر مالي مقتل جنديين مصريين القبعات الزرقاء الأمم المتحدة

مقتل جندي مصري من قوات حفظ السلام وإصابة 4 من زملائه في هجمات بشمال مالي

مقتل جندي مصري من قوات حفظ السلام في مالي

بعد مقتل 7 من جنودها.. مصر تعلق مشاركتها ببعثة السلام الأممية في مالي