السيسي يلتقي الملك سلمان وولي عهده في السعودية.. ماذا ناقشوا؟

الثلاثاء 8 مارس 2022 03:58 م

التقى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الثلاثاء، مع العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، في زيارة طارئة قالت تقارير إنها تأتي وسط أزمة اقتصادية ضخمة في مصر تفاقمت قبل أشهر، وتزايدت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية، إن "السيسي" تطرق في مباحثاته مع القادة السعوديين إلى "سبل تعزيز العلاقات الثنائية واستدامة الشراكة بين البلدين، لاسيما على المستوى الاقتصادي والاستثماري، بما يحقق المصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة للجانبين".

وخلال مباحثاته مع "محمد بن سلمان"، أكد "السيسي" وولي العهد السعودي على أهمية ضمان أمن البحر الأحمر "باعتباره ركيزة أساسية في حركة التجارة الإقليمية والدولية، بما يتطلب تضافر جهود الدول المشاطئة لضمان حرية وأمن الملاحة به"، وفقا لبيان الرئاسة المصرية.

كما تناولت المباحثات تطورات عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتم تأكيد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة، وتكثيف التشاور وتنسيق المواقف بين مصر والسعودية بشكل مستمر، لاسيما في ضوء تعدد وخطورة الأزمات التي تشهدها بعض الدول الشقيقة في المنطقة.

وأكد الرئيس المصري، في هذا السياق خلال مباحثاته مع ولي العهد السعودي أن "الأمن القومي لدول الخليج هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري".

وأشاد ولي العهد السعودي "بدور مصر المحوري في دعم أمن واستقرار الدول العربية، وجهودها المقدرة لتعزيز العمل العربي المشترك على جميع المستويات، وأكد تطلع المملكة لمواصلة دفع العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة على المستوى الاقتصادي والاستثماري والتنموي".

من ناحيته، أعرب الرئيس المصري "عن سعادته بزيارة المملكة، وأكد اعتزاز بلاده بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتقدير مصر على المستويين الرسمي والشعبي لمواقف السعودية الداعمة لإرادة الشعب المصري وجهوده التنموية".

وكانت مصادر مطلعة قالت إن زيارة "السيسي" الطارئة إلى السعودية جاءت طلب دعم مالي وبترولي جراء الأزمة الاقتصادية التي تمر بها القاهرة، ولإيصال رسالة أمريكية إلى الرياض بخصوص زيادة إنتاج النفط.

وأوضحت المصادر أن الرئيس المصري "يعوّل كثيراً على الجانب السعودي في الحصول على حزمة مساعدات اقتصادية، وشحنات إضافية من البترول السعودي، لتأمين احتياجات السوق المصرية، في ظل الارتفاع غير المسبوق في الأسعار الذي صاحب الغزو الروسي لأوكرانيا".

وأشارت المصادر في الوقت ذاته إلى أن "نتائج زيارة السيسي الأخيرة إلى الكويت لم تكن على المستوى المأمول به من حيث الدعم الاقتصادي الذي ذهب السيسي طالباً إياه".

وبينت المصادر أن "السيسي ذاهب برسالة للسعوديين، مفادها بأن الوضع في مصر بات على شفا انفجار، وقد يصعب على الجميع وفي المقدمة دول الخليج، السيطرة على تداعياته".

وبينت أن صانع القرار المصري لديه "اقتناع بأن دول الخليج الغنية بالنفط، تعيش أياماً تعد الأفضل منذ الخسائر التي سببتها جائحة كورونا، وذلك بسبب تأثيرات الأزمة الروسية الأوكرانية على سوق النفط، وهو ما سيجعلها قادرة على تقديم يد العون له"، بحسب ما نقل موقع "العربي الجديد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية المصرية الملك سلمان محمد بن سلمان عبدالفتاح السيسي غزو أوكرانيا

بيان سعودي مصري بعد زيارة السيسي ينتقد إيران ويدعم اتفاق سد النهضة (نص كامل)

مصر وقطر تتفقان على استثمارات بـ5 مليارات دولار