البيت الأبيض: بايدن لم يطلب مكالمة بن سلمان وبن زايد

الأربعاء 9 مارس 2022 07:16 م

قالت واشنطن إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لم يطلب مكالمة وليي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان" وأبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، نافية صحة ما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" بهذا الخصوص.

جاء ذلك ردا على ما ذكرته الصحيفة من أن البيت الأبيض فشل في محاولة إجراء اتصال هاتفي بين "بايدن" ووليي عهدي السعودية وأبوظبي.

وفي هذا الصدد، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي "إيميلي هورن": "الرئيس بايدن لم يطلب مكالمة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بل والده (الملك سلمان بن عبدالعزيز) وقد جرى الاتصال في ٩ فبراير/شباط الماضي، وما قيل في هذا الصدد لا يعكس الواقع".

وأضافت في تصريح صحفي أن "فرضية مقال وول ستريت جورنال بشأن رفض محمد بن سلمان ومحمد بن زايد مكالمة من الرئيس بايدن خاطئة تماما".

وتابعت: "لم تكن هناك أي مشاكل في الاتصال بين الرئيس بايدن وولي عهد أبوظبي ونتطلع لاتصال قريب بينهما".

والثلاثاء، نقلت "وول ستريت جورنال" أن "البيت الأبيض حاول دون جدوى ترتيب مكالمات بين الرئيس بايدن والزعماء الفعليين للسعودية والإمارات حيث كانت الولايات المتحدة تعمل على بناء دعم دولي لأوكرانيا واحتواء ارتفاع أسعار النفط".

لكن "بن سلمان" و"بن زايد" رفضا طلبات الولايات المتحدة للتحدث إلى "بايدن" في الأسابيع الأخيرة، حيث أصبح المسؤولون السعوديون والإماراتيون أكثر صراحة في انتقاداتهم للسياسة الأمريكية في الخليج، بحسب الصحيفة.

أعلن البيت الأبيض، الإثنين الماضي، عدم وجود خطط حالية لأن يقوم الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بزيارة إلى السعودية أو التحدث إلى "بن سلمان"، وذلك عقب تقارير أمريكية تؤكد سعي مستشاري "بايدن" لترتيب تلك الزيارة، لمحاولة إصلاح العلاقات وإقناع الرياض بزيادة ضخ النفط، وسط تصاعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

واهتزت العلاقات المتينة بين الرياض وواشنطن، عندما أصدر "بايدن" تقريرا مخابراتيا أمريكيا يزجّ باسم الأمير "محمد بن سلمان" في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، في 2018، ووضع نهاية للدعم الأمريكي لحرب اليمن.

وفي وقت سابق، اعتبرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن حياد دول الخليج خاصة السعودية والإمارات تجاه أوكرانيا يعكس عمق العلاقات مع روسيا مقابل فتورها مع الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان بن سلمان السعودية الإمارات محمد بن زايد جو بايدن جو بايدن

اتصال بايدن بالملك سلمان.. ولي العهد ألغى زيارته للصين وحضر المكالمة ولم يشارك بها