الزيارة الأولى.. وفد أوروبي يبحث مشروعات تنموية في صنعاء

الجمعة 11 مارس 2022 12:07 ص

أعلن الاتحاد الأوروبي، الخميس، أن وفدا تنمويا تابعا له، اختتم زيارة للعاصمة اليمنية صنعاء، هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب في البلاد قبل 7 سنوات.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، في بيان: "قام مستشارو التنمية من بعثة الاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وهولندا وإيرلندا والسويد، بزيارة للمتابعة الفنية إلى صنعاء، خلال الفترة من 5 – 9 مارس/آذار الجاري".

وأضاف البيان أن "الزيارة المشتركة هي الأولى من نوعها إلى شمالي اليمن منذ بداية النزاع".

وتسيطر جماعة الحوثي على شمالي البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وقال بيان البعثة الأوروبية، إن الوفد زار عدة مشاريع تنموية ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي، ومن قبل الدول الأعضاء في الاتحاد.

وشملت تلك المشاريع "دعم الأعمال التجارية الصغيرة وإدرار الدخل والمياه والصرف الصحي والتمويل الأصغر والصحة والقطاع الخاص والتعليم وترميم الموروث التاريخي والثقافة"، وفق البيان.

ولفت إلى أن "ممثلي الاتحاد الأوروبي، اكتسبوا فهما أعمق للأوضاع المعيشية الصعبة للناس في صنعاء، الناتجة عن عدة عوامل تشمل أزمة الوقود والكلفة العالية للغذاء".

وأفاد بأن الفريق "لاحظ على أرض الواقع التحديات التي يواجهها شركاء التنمية في اليمن، متطلعا لتعزيز جهود التعاون دعما للتنمية الشاملة المستدامة للجميع".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن وفد أوروبي مشروعات تنموية اليمن

تحقيق يتهم بنوكا أمريكية وأوروبية بتمويل السعودية والإمارات بحرب اليمن

اليمن.. مشروع القرار الأوروبي يدعو لانسحاب القوات السعودية والإماراتية