المبعوث الأممي لليمن يختتم الأسبوع الأول من المشاورات بالأردن

الجمعة 11 مارس 2022 08:17 م

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس جروندبرج"، الجمعة، أنه اختتم الأسبوع الأول من المشاورات مع أطراف يمنية، في الأردن.

وقال مكتب "جروندبرج" في بيان: "اختُتم الأسبوع الأول من المشاورات الثنائية مع مختلف المعنيين اليمنيين يوم أمس الموافق 10مارس/آذار".

وأضاف البيان أن "جروندبرج" اجتمع مع قادة من حزب المؤتمر الشعبي العام، ووفود من التجمع اليمني للإصلاح، والحزب الاشتراكي اليمني، والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري؛ "لمناقشة أفكار حول إطار العمل، بما في ذلك عملية متعددة المسارات تهدف إلى رسم مسار نحو تسوية سياسية مستدامة للنزاع".

وأفاد "جروندبرج"، وفق البيان، أن "الهدف من المشاورات هو جمع الأفكار والآراء والاقتراحات، بطريقة صادقة وصريحة، حول الأولويات العاجلة وطويلة الأمد للمسارات السياسية والأمنية والاقتصادية".

وشدد على "أهمية الانخراط في مشاورات مع مجموعات يمنية متعددة حتى يكون الإطار مُسترشِداً بأصوات مختلفة".

وسلط المشاركون الضوء على "الحاجة إلى وقف إطلاق النار وضرورة العودة إلى المفاوضات بشكل عاجل واستئناف عملية السلام"، حسب البيان.

وكشف البيان أن "النقاط الرئيسية التي أثيرت خلال الأسبوع الأول من النقاشات، تضمنت الحاجة إلى معالجة المعاناة والتحديات المشتركة التي تواجه جميع اليمنيين، بما في ذلك الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة للمدنيين، والحاجة إلى التعامل مع الاقتصاد المتصدع".

وأفاد أن "المبعوث الأممي سيواصل مشاوراته الثنائية المخطط لها مع الأحزاب والمعنيين الآخرين في الأسابيع المقبلة".

وسيلتقي المبعوث الأسبوع المقبل في عمّان، حسب البيان، بممثلين عن المجلس الانتقالي الجنوبي (مدعوم إماراتيا) ومؤتمر حضرموت الجامع (مكون سياسي قبلي في حضرموت) وحزب المؤتمر الشعبي العام، وبخبراء أمنيين واقتصاديين وممثلين عن المجتمع المدني.

والإثنين الماضي، أعلن "جروندبرج" أنه بدأ سلسلة من المشاورات في العاصمة الأردنية عَمَّان، مبيناً أنه "سيتم التشاور مع أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني في الأردن واليمن، خلال الأسابيع القادمة".

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المبعوث الأممي لليمن هانس جروندبرج مشاورات أطراف يمنية الأردن

جروندبرج يبدأ مشاورات بالأردن مع أطراف يمنية وترحيب أوروبي وأمريكي