لبنان يتلقى عرضا روسيا لإنشاء مصفاة للنفط

الجمعة 11 مارس 2022 08:28 م

أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني، "وليد فياض"، الجمعة، عن تلقي بلاده عرضاً من شركة روسية خاصة لإنشاء مصفاة للنفط.

جاء ذلك رداً منه، على سؤال للصحفيين حول "عرض روسي لإنشاء مصفاة للنفط في لبنان تساهم بإيجاد حلول للكهرباء والمحروقات"، وذلك عقب لقائه سفير موسكو لدى بيروت "ألكسندر روداكوف"، بحسب ما أفادت به وكالة الإعلام اللبنانية.

وقال "فياض": "إن عرضاً عاماً وردنا من شركة روسية خاصة (لم يذكر اسمها)، وقد يتبلور مع الوقت لأن مشاريع مماثلة تأخذ مدى طويلاً من الزمن سواء فيما يخص الغاز للكهرباء أو المحروقات".

وأضاف: "بعد استكمال الخطوات اللازمة لبلورة هذا المشروع وتحديد جدواه ومتطلباته، سيتوجب عرضه على مجلس الوزراء نظراً إلى أهميته الاستراتيجية والاقتصادية".

ولفت "فياض" إلى أن "البحث تطرق أيضا إلى تطور العمل في مشروع إنشاء المستودعات لتخزين المشتقات النفطية في شمال لبنان"، والذي بدأ في ديسمبر/كانون الأول الماضي وتتولاه شركة "روسنفت" الروسية.

والثلاثاء الماضي، قال أمين عام جماعة "حزب الله" (حليفة إيران) "حسن نصرالله"، في كلمة متلفزة أنه "منذ سنة ونصف قدمت شركة روسية عرضاً حقيقياً بإنشاء مصفاة للنفط بكلفة مليار و200 مليون دولار".

وانتقد "نصرالله" في كلمة متلفزة "تأخّر الجهات اللبنانية الرسمية في الرد على العرض ووضع شروط إضافية"، متهماً في الوقت نفسه، واشنطن بمنع السير في هذا الخيار.

ومنذ أكثر من عامين يعاني لبنان أزمة اقتصادية ومالية طاحنة، سببت تدهوراً حاداً في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، ونقصا في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد الوقود المخصص لتوليد الطاقة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

وزير الطاقة اللبناني وليد فياض عرض روسي مصفاة نفط

أشاد بدعم تركيا الاقتصادي.. وزير خارجية لبنان: علاقتنا ببعض دول الخليج تتحسن

لبنان.. تمديد جولة تراخيص النفط والغاز البحري الثانية حتى 15 ديسمبر