وثائق قضائية: واشنطن صادرت حمولة ناقلتي نفط إيرانيتين

السبت 12 مارس 2022 07:46 ص

كشفت وثائق قانونية أن الولايات المتحدة صادرت حمولة ناقلتي نفط يُشتبه في نقلهما لأكثر من 700 ألف برميل من النفط الإيراني في انتهاك للحظر الأمريكي.

وأوردت الوثائق، التي أوردها ملف قضائي أمريكي، أن الناقلتين انطلقتا عام 2020 من إيران وخضعتا لـ"عمليات نقل وتحايل لإخفاء مصدر النفط".

ولم يُكشف الملف القضائي إلا مؤخرًا، بعد إعادة بيع النفط بقيمة تُقدّر بما بين 38 مليوناً و45 مليون دولار، وفقا لما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وبحسب الوثائق، فإن إحدى الناقلتين هي Stark I، وطُليت منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2020 للتهرب من الأقمار الصناعية، وحُمّلت نفطًا من مرفأ إيراني، وفي عرض البحر، نقلت 733.876 ألف برميل إلى الناقلة M/T Arina  التي ترفع علم بنما.

وبعد توقفها في محطات عدة، نقلت M/T Arina ، في أغسطس/آب 2021 قبالة سواحل قبرص، جزءًا من حمولتها (220.793 ألف برميل) إلى متن ناقلة أخرى هي M/T Nostos مسجّلة في ليبيريا، بحسب الوثائق.

وأصدرت الولايات المتحدة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مذكرة لمصادرة هذا النفط الذي سيستفيد من بيعه الحرس الثوري الإيراني، الذي تصنفه واشنطن منظمة إرهابية.

وحصلت عملية مصادر النفط سرًّا بعد فترة وجيزة، فيما كان المفاوضون يحاولون إحياء الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران النفط العقوبات الأمريكية

طهران: احتجاز أمريكا ناقلات لم يوقف صادرات النفط الإيرانية