وزير خارجية قطر يبحث مع نظيره الإيراني مستجدات الاتفاق النووي

السبت 12 مارس 2022 03:13 م

بحث وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن الرحمن آل ثاني"، السبت، مع نظيره الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" التطورات الإقليمية ومستجدات الاتفاق النووي والعلاقات الثنائية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما بحسب بيان مقتضب لوزارة الخارجية القطرية.

وأضاف البيان أن الوزيرين تبادلا أيضا خلال الاتصال الآراء حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقبل أيام، قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن دولة قطر ضاعفت جهود الوساطة بين الولايات المتحدة وإيران بينما تقوم القوى الغربية بخطوات حثيثة لإقناع القادة الإيرانيين الحذرين بإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015، وفق ما نقلته عن مصادر مطلعة على المحادثات.

وأضافت أنه بعد مضي 11 شهراً على المحادثات غير المباشرة بين الجانبين الإيراني والأمريكي برعاية الاتحاد الأوروبي، يقول المسؤولون للصحيفة إن الوقت ينفد، مشيرة إلى أن الدوحة تقوم بدور الوساطة بطلب من واشنطن وطهران، لدعم المحادثات النووية في فيينا، ضمن جهود لبناء الثقة بين الطرفين المتصارعين لزمن طويل.

وكشفت الصحيفة البريطانية أن قطر عملت على نقل الرسائل بين الجانبين وسعت إلى تبديد المخاوف الإيرانية، بما في ذلك تلك المرتبطة بمطالبتها إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بتوفير ضمانات بألا تقوم أي إدارة أمريكية في المستقبل بالتخلي بشكل أحادي الجانب عن الاتفاق، مثلما فعل الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، في عام 2018.

ووصلت محادثات فيينا إلى مراحلها النهائية، لكن السبت الماضي، طالب وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، بشكل غير متوقع بضمانات شاملة بأن التجارة الروسية مع إيران لن تتأثر بالعقوبات المفروضة على موسكو، بسبب غزوها لأوكرانيا، وهو مطلب تقول القوى الغربية إنه "غير مقبول"، وتصر واشنطن على رفضه.

ونقلت "رويترز"، عن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، لم يكشف عن هويته، قوله إن روسيا وعدت بالرد في غضون بضعة أيام، على مسألة الضمانات التي طلبتها خلال محادثات فيينا.

وفي الآونة الأخيرة أكدت إيران والدول المنخرطة في الاتفاق النووي لعام 2015 (بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين) والولايات المتحدة أن محادثات فيينا دخلت مرحلة حاسمة، مع التأكيد على أن بعض القضايا العالقة لا يزال ينبغي حلها.

وذكرت مصادر مقربة من المفاوضات، أن الأطراف توشك أن تنهي المسودة النهائية للاتفاق، لكنها أوضحت أن هناك حاجة للموافقة عليها من كل الأطراف، بما فيها روسيا التي فرضت شرطها الجديد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر إيران الاتفاق النووي محادثات فيينا أمير عبد اللهيان أمير عبداللهيان محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أمير عبداللهيان محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

وزير خارجية قطر يبحث مع نظيريه الأمريكي والإيراني تطورات المباحثات النووية

موجود بالفعل.. إيران: لن نوقع اتفاقا نوويا جديدا