مصر.. السيسي يأمر بقبول طلاب "الأدبي" العائدين من أوكرانيا بكليات الطب

السبت 12 مارس 2022 09:49 م

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري "خالد عبدالغفار"، السبت، أن "الرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه بقبول أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا، في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية، في نفس تخصص الطالب الدارس في الجامعات الأوكرانية، والسنة الدراسية المعادلة لها، دون التقيد بشرط المجموع في شهادة الثانوية العامة".

وأضاف "عبدالغفار" في بيان، أن "الوزارة مستمرة في التنسيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية في الدولة لمساعدة الطلاب العائدين من الخارج جراء الحرب الروسية ـ الأوكرانية، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها أوكرانيا حالياً، وبما يحقق تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية".

وتابع أن "البوابة الإلكترونية لموقع الجامعات الخاصة والأهلية أعلنت عن الأماكن الشاغرة في كافة الكليات بغرض إطلاع الطلاب عليها"، مشيراً إلى "الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التنفيذية الخاصة بإجراء اختبارات تحديد المستوى الدراسي لطلاب كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة، وإعلان مواعيد هذه الاختبارات تباعاً في بيانات إعلامية".

وأوضح "عبدالغفار" أن "66% من الطلاب العائدين من أوكرانيا يدرسون الطب البشري، من بينهم طلاب حصلوا على شهادة الثانوية العامة في مصر من الشعبة الأدبية، ومع ذلك التحقوا بكليات الطب في أوكرانيا، لكن القيادة السياسية مهتمة بحلّ هذا الموضوع"، على حد تعبيره.

وتابع "عبدالغفار" أن "المجلس الأعلى للجامعات" اعتمد معادلة شهادات الخريجين المصريين من 7 جامعات في أوكرانيا منذ عامين، مستدركاً بالقول: "النظم الدراسية تختلف من دولة إلى دولة، ومن جامعة إلى أخرى؛ ونحن لا نعلم التسلسل الدراسي لبعض الطلاب العائدين من أوكرانيا، لكننا نعمل على حل الأمر".

بدورها، أعلنت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج "نبيلة مكرم عبدالشهيد"، البدء في استقبال أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا من الراغبين في استكمال دراستهم في مصر، وفق الضوابط التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي بيان لوزارة الهجرة، قالت "عبدالشهيد" إن ذلك يأتي "تنفيذاً لتوجيهات الرئيس بشأن دراسة أوضاع الطلاب المصريين في الجامعات الأوكرانية، وإيجاد حلول لمساعدة هؤلاء الطلاب في التحويل إلى الجامعات المصرية، مراعاةً للظروف الاستثنائية في أوكرانيا، وحرصاً من القيادة السياسية على توفيق أوضاعهم، وحاجة الدولة إلى تخصصاتهم العلمية".

وأضافت أنه "اعتباراً من الإثنين 14 مارس/ آذار 2022، سيبدأ استقبال أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا في مقر وزارة الهجرة في شارع أحمد عرابي في منطقة المهندسين بمحافظة الجيزة، وذلك لمن سجلوا سابقاً عبر الروابط الإلكترونية المعلنة من قبل وزارة الهجرة والتعليم العالي".

وشددت على "أهمية الالتزام بكافة الضوابط التي سبق وأعلنها مجلس الوزراء، مع إحضار الأوراق الثبوتية لكل طالب، ممثلة في وثيقة السفر مسجل عليه تواريخ الإقامة في أوكرانيا قبل بدء الحرب في 24 فبراير/ شباط 2022، وإثبات القيد في السنة الدراسية والتخصص في الجامعات الأوكرانية".

وتابعت أن "تسلم وفحص الأوراق سيتم بحضور مندوب مجلس الجامعات الخاصة والأهلية يومياً لمدة أسبوعين، عدا يومي الجمعة والسبت، ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة عصراً".

2000 طالب يسجلون

وختمت "عبدالشهيد" قائلة: "سجل حتى الآن أكثر من 2000 طالب من العائدين من أوكرانيا، والذين يصل عددهم إلى 5 آلاف طالب تقريباً. وتمت موافاة وزارة التربية والتعليم العالي بكافة هذه البيانات".

وخفضت مصر نسب القبول في الجامعات الخاصة والأهلية ثلاث مرات متتالية خلال العام الدراسي الحالي، في مواجهة عزوف الطلاب عن الالتحاق بها نتيجة الارتفاع الكبير في الأسعار، ليتراجع الحد الأدنى للالتحاق بكليات الطب البشري إلى 83% في الجامعات الخاصة، و80% في الجامعات الأهلية، في مقابل 90.73 في الجامعات الحكومية، وكليات العلاج الطبيعي والصيدلة إلى 78% في الجامعات الخاصة، و76% في الجامعات الأهلية، في مقابل 88.54% لكليات العلاج الطبيعي، و88.53% لكليات الصيدلة في الجامعات الحكومية.

وتعاني مصر عجزاً شديداً في أعداد الأطباء، ما دفع الحكومة إلى إدخال تعديل تشريعي لخفض عدد سنوات الدراسة في كليات الطب البشري إلى 5 سنوات بدلاً من 6 سنوات، مع زيادة فترة الامتياز (التدريب في المستشفيات الحكومية) من عام واحد إلى عامين.

وطالت النقابة العامة للأطباء الحكومة بضرورة إيجاد حلول سريعة، في ظل العجز الذي تعانيه المستشفيات الحكومية والجامعية المصرية، بعدما تجاوز النقص في الكوادر الطبية أكثر من 40%، وهو رقم مرشح للارتفاع نتيجة استقالة آلاف الأطباء من وزارة الصحة سنوياً بحثاً عن ظروف عمل وفرص أفضل في المستشفيات الخاصة أو في خارج البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر أوكرانيا أطباء

الأعلى للجامعات بمصر يبحث تحويل الصيادلة لأطباء بشريين

المونيتور: آلاف الطلاب المصريين "عالقون" بسبب حرب روسيا وأوكرانيا