ردا على اقتحامات عيد المساخر.. دعوات للرباط في المسجد الأقصى

الاثنين 14 مارس 2022 06:28 ص

دعت حراكات شبابية وشخصيات مقدسية، ليل الأحد، الفلسطينيين في القدس والداخل المحتل إلى الرباط في المسجد الأقصى، اعتباراً من بعد غد الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الجاري، للتصدي لمحاولات المستوطنين المتطرفين تنظيم اقتحامات واسعة للمسجد بمناسبة ما يسمى "عيد المساخر".

وحث رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس، الشيخ "عكرمة صبري" المقدسيين على المشاركة بأوسع شكل في الرباط بالأقصى، محذراً من مخططات المتطرفين اليهود للمس بقدسيته وتدنيسه.

وقال "صبري" إن "المسجد الأقصى في خطر شديد، وإن واجب أبناء الشعب الفلسطيني جميعاً الالتفاف حوله وحمايته من الأخطار المحدقة به"، وفقا لما أورده موقع "العربي الجديد".

من جهته، حمل القيادي في حركة "فتح" ورئيس الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات "حاتم عبدالقادر" سلطات الاحتلال المسؤولية عن ممارسات المستوطنين وعدوانهم المستمر على الأقصى.

وقال "عبدالقادر" إن "المقدسيين مدعوون للرباط في المسجد الأقصى والتصدي لاعتداءات المستوطنين، وهم لن يسمحوا بأي مساس به".

وجاءت دعوات الرباط بعدما نشرت منظمة "جبل الهيكل في أيدينا" المتطرفة، قبل عدة أيام، تسجيلاً لمجموعة من المتطرفين اليهود يتلون "صلوات التقديس" التوراتية، بشكلٍ جماعي وبصوتٍ مرتفع، متوجهين إلى قبة الصخرة المشرفة في المسجد الأقصى، عند درجات البائكة الغربية داخل الأقصى، وذلك تحت رعاية شرطة الاحتلال.

وفي سياق متصل، اقتحم أكثر من 100 مستوطن باحات المسجد الأقصى، الأحد، في جولتي الاقتحام الأولى والثانية بحماية قوات الاحتلال الخاصة.

واعتقلت قوات الاحتلال "محمد السنجلاوي"، أحد حراس المسجد، خلال مزاولته عمله، ونقلته إلى أحد مراكزها القريبة من المسجد الأقصى.

كما اقتحم عضو الكنيست المتطرف "إيتمار بن غفير" حي الشيخ جراح في مدينة القدس بحماية مشددة من قبل شرطة الاحتلال، وحاول أهالي الحي والمتضامنين معهم التصدي للمقتحمين الذين حاولوا استفزازهم، ورفعوا العلم الفلسطيني، لكن قوات الاحتلال أجبرتهم على مغادرة المكان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى القدس الرباط عيد المساخر

تزامنا مع "عيد المساخر".. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك

تنديد فلسطيني بسماح إسرائيل للمستوطنين باقتحام الأقصى في رمضان

إحباط محاولة لخطف سلاح مجندة.. وتصفية المعتدي اليهودي