تونس تبحث التعاون العسكري مع إيطاليا والسعودية

الاثنين 14 مارس 2022 09:21 م

بحث وزير الدفاع التونسي "عماد ممّيش"، الإثنين، مع سفير إيطاليا بتونس "لورينزو فانارا" وقائد القوات البحرية الملكية السعودية "فهد بن عبدالله العفيلي"، آفاق دعم وتعزيز العلاقات في مختلف المجالات العسكرية.

جاء ذلك، في بيانين منفصلين، نشرتهما وزارة الدّفاع التّونسية عقب استقبال الوزير التونسي السفير الإيطالي والمسؤول العسكري السعودي، بمقر الوزارة بتونس العاصمة.

وأكد "مميش" خلال لقائه "لورينزو فانارا" على أن "إيطاليا تُعد من أهم شركاء تونس بحكم العلاقات التّاريخية والحضارية التي تربط بين البلدين الصديقين، ومواجهتهما لنفس التحديات الأمنية"، وفق نص البيان.

ونوّه "ممّيش"، بحسب البيان بـ"تفاعل إيطاليا مع مشاغل تونس الأمنية والتّنموية، سواء في إطار التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف".

وأضاف البيان: "ثمّن وزير الدفاع دعم إيطاليا لتونس في المجالين العسكري والتنموي، واعتزامها المشاركة في إنجاز مركز للتكوين المهني للغوص والأشغال تحت المائيّة بجرجيس (بمحافظة مدنين- جنوب)".

وأشار البيان إلى إعراب السفير الإيطالي عن "ارتياحه للتعاون المتميّز في المجالين العسكري والتنموي، مبرزا استعداد بلاده المتواصل لدعم الجهود المبذولة من أجل تطوير قدرات الجيش التونسي ودوره التنموي".

وفي بيانٍ ثانٍ لوزارة الدّفاع التونسية، بحث "ممّيش" لدى استقباله المسؤول العسكري السعودي "دعم وتطوير التّعاون العسكري بين البلدين".

واستعرض الطرفان خلال اللقاء، "الروابط الأخوية المتينة والتّاريخية القائمة بين البلدين، والإرادة المشتركة للعمل على مزيد النّهوض بالتّعاون العسكري بين الجانبين"، وفق البيان الذي لم يوضح تفاصيل زيارة المسؤول السعودي لتونس.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تونس السعودية إيطاليا

تونس تعيد حاويات النفايات إلى إيطاليا وتطالب بتعويضات

تونس.. سخرية واسعة من حجم الإنجاز بمستشفى سعوديا في القيروان

تسعى لشراكة مع السعودية.. طائرة تونسية خفيفة تحلق بسماء أوروبا وأمريكا