أوقفوا الحرب.. اقتحام بث القناة الأولى الروسية احتجاجا على غزو أوكرانيا

الثلاثاء 15 مارس 2022 02:00 ص

اقتحمت موظفة في القناة الأولى الروسية، البرنامج الإخباري الرئيسي، للاحتجاج على غزو أوكرانيا، رافعة لافتة كتب عليها "أوقفوا الحرب".

ودخلت "مارينا أوفسيانيكوفا"، المحررة في القناة الأولى، على مجموعة البث المباشر للأخبار الليلية، مساء الإثنين، وهي تصرخ "أوقفوا الحرب.. لا للحرب".

كما حملت لافتة تقول "لا تصدقوا الدعاية.. إنهم يكذبون عليك هنا".

ووقع الاحتجاج الاستثنائي في اليوم التاسع عشر من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، التي بدأت عندما في 24 فبراير/شباط.

وسُمع صوت المتظاهرة وهي تصرخ "أوقفوا الحرب.. لا للحرب"، فيما استمرت مذيعة الأخبار في القراءة.

وتسنى رؤية المتظاهرة وسماعها لعدة ثوان، قبل أن تتحول القناة إلى تقرير مختلف لإزالتها من الشاشة.

وأكد ناطق باسم القناة الأولى لصحيفة "إر بي كا" الروسية، حدوث الواقعة، بمشاركة "فتاة دخيلة في اللقطة"، وإجراء تحقيق داخلي في ما جرى.

من جهته، أفاد المحامي "بافيل تشيكوف"، على قناته على "تليجرام"، بأن الشرطة اعتقلت محررة بالقناة الأولى تدعى "مارينا أوفسيانيكوفا"، بسبب اقتحام أثير برنامج "فريميا"، وتم نقلها إلى مديرية "أوستانكينو" للشؤون الداخلية في موسكو.

بدوره، قال أحد الزملاء السابقين لهذه المحررة لصحيفة "إر بي كا": "عند الساعة 22:07، تمكنت مارينا من أن تكتب لي أنها موجودة في مركز الشرطة بمديرية أوستانكينو للشؤون الداخلية، ثم توقفت عن الرد على الرسائل".

وفي غضون ساعات من احتجاجها، سرعان ما حصل مقطع فيديو الحادث على آلاف المشاهدات.

وسبق أن نشرت "أوفسيانيكوفا"، مقطع فيديو، مسجلا مسبقا على قنواتها على وسائل التواصل الاجتماعي، قالت فيه إنها كانت تشعر بالخجل "لعدة سنوات" من كونها موظفة في القناة الأولى التي تنشر "دعاية الكرملين"، حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية

وقالت "أوفسيانيكوفا"، وهي ترتدي قلادة باللونين الأزرق والأصفر للعلم الأوكراني، في بيانها المصور إن والدها أوكراني ووالدتها روسية.

وقالت: "ما يحدث في أوكرانيا جريمة وروسيا هي المعتدي"، مضيفة أن "مسؤولية هذا العدوان تقع على عاتق شخص واحد فقط: فلاديمير بوتين".

وحثت زملاءها الروس على الانضمام إلى الاحتجاجات المناهضة للحرب من أجل وضع حد للصراع، وقالت: "نحن فقط لدينا القدرة على وقف كل هذا الجنون (...) لا يمكنهم وضعنا جميعا في السجن".

وقالت منظمة "أو في دي إنفو" لحقوق الإنسان، إن "أوفسيانيكوفا" اعتقلت في موسكو بعد ظهورها على الهواء، وهي، على الأرجح، في قسم شرطة أوستانكينو.

وقد تواجه عقوبة السجن بموجب تشريع روسي تم تقديمه حديثا يجرم نشر ما يسمى بـ"الأخبار المزيفة" عن الجيش الروسي.

وقد يواجه من تثبت إدانتهم بموجب القانون عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاما.

وقد تواجه "أوفسيانيكوفا" أيضا عواقب قانونية لتشجيعها على "الاضطرابات المدنية" من خلال مطالبة الروس بالاحتجاج.

ويمثل تصريحها المرة الأولى التي يدين فيها موظف في وسائل الإعلام الحكومية الروسية الحرب علنا، في الوقت الذي تواصل فيه البلاد حملتها القمعية ضد المعارضة المناهضة للحرب.

ويعتبر التلفزيون الحكومي المصدر الرئيسي للأخبار لملايين عديدة من الروس، ويتبع خط الكرملين وسياسته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا تليفزيون روسيا صحفية أوقفوا الحرب غزو أوكرانيا

اعتقال أكثر من 4 آلاف روسي شاركوا بمظاهرات داعمة لنافالني

الحرب الأوكرانية الروسية.. اليوم الـ24 لحظة بلحظة