غدا .. السعودية تستضيف اجتماعا وزاريا عربيا حول تهديدات «الدولة الإسلامية» للأمن الإقليمي

السبت 23 أغسطس 2014 04:08 ص

أسماء العتيبي

يعقد وزراء خارجية خمس دول عربية اجتماعا غدا الأحد في السعودية لمناقشة سبل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية بعد «تنامي تواجد تنظيم داعش في العراق وسوريا الذي بات يهدد الأمن الاقليمي»، بحسب وزارة الخارجية المصرية.

وقال بيان للوزارة إن وزير الخارجية المصري «سامح شكري» سيقوم بزيارة إلى المملكة العربية السعودية تبدأ مساء اليوم السبت للمشاركة في اجتماع وزاري يضم «مصر والسعودية والأردن وقطر والإمارات».

وأضاف البيان أن هذا الاجتماع «يأتي في سياق تدهور الوضع في منطقة المشرق العربي وتنامى تواجد التيارات المتطرفة وتنظيم داعش في كل من العراق وسوريا، وهو ما يفرض أكثر من أي وقت مضى ضرورة البحث عن حل سياسي للأزمة السورية يعيد الاستقرار إلى هذا البلد ويعيد الأهالي إلى مواطنهم بعد أن هجروا وعانوا معاناة شديدة، ويسمح في الوقت نفسه بتحقيق طموحات الشعب السوري وتطلعاته المشروعة، ويوفر الظروف المناسبة لمكافحة الإرهاب الذي بات ظاهرة تهدد الأمن الإقليمي على نحو غير مسبوق».

وتصاعدت المخاوف من خطر تنظيم «الدولة الاسلامية» بعد قيام مسلحيه بإعدام الصحفي الأمريكي «جيمس فولي» ما أثار صدمة في الغرب.

فيما كشف دبلوماسي خليجي أن هناك اجتماعا آخرا سيعقد غد الأحد في مدينة «جدة» يضم وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين، لمناقشة تقرير اللجنة الفنية الخاصة والمكلفة بمتابعة تنفيذ دولة «قطر» لبنود «اتفاق الرياض». ووصف مصدر دبلوماسي آخر الاجتماع بأنه «حاسم».

وقال المصدر الخليجي إن الاجتماع سيقتصر على وزراء الدول الثلاث السعودية، والإمارات، والبحرين، وهي المعنية بالخلاف مع دولة قطر، مضيفا أنه لم تتضح حتى الآن صورة الموقف النهائي من الخطوات المقبلة التي تعتزم الدول الثلاث اتخاذها كموقف من دولة قطر لعدم التزامها ببنود «اتفاق الرياض» لتكون العلاقة بينها وبين دول الخليج على المحك. إلا أنه أوضح أن اجتماع الأحد ستتضح من خلاله الصورة الكاملة تجاه الدوحة، مضيفا أنه يتوقع أن تستكمل اللجان أعمالها قبل موعد اجتماع مجلس وزراء الخارجية الخليجيين في 30 أغسطس/آب الحالي.

المصدر (القدس العربي+الخليج الجديد)

 

  كلمات مفتاحية