الاستئناف الكويتية تصدر قرارا جديدا بخصوص وافدي الـ60 عاما

الثلاثاء 15 مارس 2022 05:47 م

أصدرت محكمة الاستئناف الكويتية، الثلاثاء، حكما جديدا حول بقاء الوافدين فوق الـ60 عاما، وذلك بعد 45 يوما على تطبيق تعديلات تتيح تجديد أذونات عمل حملة الشهادات الثانوية وما دونها منهم.

وأيدت "الاستئناف"، حكم المحكمة الكلية بشأن إصدار لائحة وقواعد وإجراءات إذن العمل، الأمر الذي يترتب عليه إلغاء شرط التأمين الصحي الشامل على الوافدين ممن تجاوزوا 60 عاماً، فضلاً عن إلغاء إذن العمل للكويتيين، ومنع التمييز بين أصحاب الأعمال في إصدار إذونات وتصاريح العمل، إضافة إلى إلغاء 56 مادة أخرى يشملها القانون.

وبحسب صحيفة "القبس" المحلية، يعد الحكم هو الرابع من نوعه لمصلحة أعضاء جمعية رواد الأعمال الكويتية، الذين حصلوا في وقت سابق على 3 أحكام قضائية "أول درجة" بإلغاء القرار الإداري الذي أصدرته "القوى العاملة".

وقضت المحكمة بقبول الاستئناف شكلاً ورفضه موضوعاً وتأييد الحكم المستأنف، وألزمت الجهة الإدارية بالمصروفات ومبلغ 30 ديناراً مقابل أتعاب المحاماة، مع تنفيذ الحكم.

ورحب رواد أعمال بالقرار، مؤكدين أن "وجود شروط مقيدة لعمل المواطنين في بلدهم يتنافى مع رؤية الدولة لدعم الشباب وتمكينهم وخلق فرص عمل في القطاع الخاص"، وفق الصحيفة.

واعتبروا أن فرض شرط التأمين الصحي الشامل لمن تجاوز 60 عاماً من الوافدين، أربك سوق العمل وحرم بعض قطاعات الأعمال من الحرفيين والمهنيين، لافتين إلى أن تحديد العمر للعامل ومدى قدرته للعمل من اختصاص جهات أخرى معنية بالصحة العامة، وهو ما أكده القضاء في أحكامه.

وتخطط الكويت للاستغناء عن نصف الوافدين خلال 5 سنوات، بغرض معالجة اختلالات التركيبة السكانية في البلاد، وهو الملف الذي جرى تسليط الضوء عليه من جديد بعد تفشي فيروس "كورونا".

وتنفذ حكومة الكويت خطة لتسريح الوافدين العاملين لديها في وظائف مختلفة، وذلك تطبيقًا لسياسة "التكويت" التي بدأ العمل بها منذ عام 2017 لإحلال المواطنين مكان الوافدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاستئناف الكويتية الوافدون في الكويت وافدو الكويت العمالة

الكويت تعفي الفلسطينيين من رسوم الـ60