لتعزيز العلاقات.. وزير الخارجية السعودي يصل إلى بنجلاديش

الثلاثاء 15 مارس 2022 09:09 م

وصل وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" إلى عاصمة بنجلاديش دكا، الثلاثاء، وذلك ضمن سعي البلدين لتعزيز العلاقات بينهما، خاصة في المجالات الاقتصادية.

وأفادت وكالة أنباء السعودية "واس"، في تغريدة لها، بأن وزير خارجية بنجلاديش "أبوالكلام عبدالمؤمن" كان في استقبال "بن فرحان" لدى وصوله إلى مطار شاه جلال الدولي، إضافة إلى سفير المملكة لدى بنجلاديش "عيسى الدحيلان".

وقبل الزيارة أكد السفير السعودي في بنجلاديش أن الشراكة الفعالة بين بنجلاديش والمملكة والعلاقات طويلة الأمد ستزدهر وتصل إلى آفاق جديدة.

وقال "الدحيلان" خلال مؤتمر صحفي له، السبت الماضي: إن "أكوا باور السعودية أعلنت بالفعل استثماراً بقيمة 600 مليون دولار لبناء محطة طاقة تبلغ طاقتها 700 ميجاوات، وتقترح استثمارات إجمالية قدرها 3.5 مليار دولار في بنجلاديش".

وبين أن محطة بوابة البحر الأحمر السعودية تريد استثمار 1.2 مليار دولار في بنجلاديش، إضافة إلى أن شركة أبعاد الهندسة التزمت باستثمار 1.8 مليار دولار هناك.

وتدرس السعودية خططاً لإنشاء منطقة اقتصادية خاصة والاستثمار في بناء خطوط السكك الحديدية التي تربط موانئ دكا وبيرن، بما في ذلك تطوير كوكس بازار كوجهة سياحية دولية.

وفي يونيو/حزيران 2021، طلبت بنجلاديش مساعدة السعودية في إعادة مسلمي الروهينجا إلى وطنهم الأم في ميانمار بشكل دائم، حيث تستضيف أكثر من 1.2 مليون لاجئ روهينجي فروا من الموت عام 2017، حيث يُقتلون على أيدي مليشيات بوذية متعصبة في ميانمار بضوء أخضر من حكومتها.

يشار إلى أنه يعمل ما يقرب من 2.5 مليون عامل بنجالي في المملكة، وهو أكبر عدد من المواطنين البنجاليين بأي دولة بالعالم.

المصدر |  الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بنجلاديش السعودية

بنجلاديش تطلب مساعدة السعودية لإعادة الروهنجيا إلى وطنهم