إسرائيل تعلق نظام إعفاء الأوكرانيين من التأشيرة.. ودعوى لإلغاء القرار

الأربعاء 16 مارس 2022 04:49 ص

علقت إسرائيل نظام إعفاء الأوكرانيين من التأشيرة وقبول اللاجئين، قبل أن تتقدم كييف بالتماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، بسبب ربط استقبال اللاجئين الأوكرانيين بنظام الحصص والتأشيرة.

وكما ورد على الموقع الإلكتروني للسفارة الأوكرانية في إسرائيل، فإن الوصول الآن إلى البلاد ورحلات الصعود على متن الطائرة تخضع لإذن مسبق من وزارة الشؤون الداخلية.

وسيتعين على المواطنين الأوكرانيين أيضا، ملء طلب إلكتروني، بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد حصة لـ5000 مواطن أوكراني سيتمكنون من دخول إسرائيل، وقد تم استخدام جزء منها بالفعل.

وقال "أندريه يرماك" رئيس مكتب الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي": "نعتبر تعليق نظام الإعفاء من التأشيرة وإدخال نظام التصاريح الإلكترونية لوزارة الشؤون الداخلية لدخول المواطنين الأوكرانيين إلى إسرائيل خطوة غير ودية وتحتاج إلى تصحيح فوري".

في وقت كشفت القناة "12" العبرية، أن السفير الأوكرانى لدى إسرائيل "يفغينى كورنيتشوك"، قدم التماسًا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، يشتكي وزيرة داخلية إسرائيل "إيليت شاكيد"، التي ربطت استقبال اللاجئين الأوكرانيين بنظام الحصص والتأشيرة.

السفير الأوكراني، قال في دعواه إن إسرائيل كان يجب أن تتحلى بالإنسانية مع اللاجئين وإن نظام الحصص الذي أعلنته وزيرة الداخلية، يخفي انتهاكا للقانون الدولي واتفاقيات حق اللجوء الدولية.

وطلب "كورنيتشوك"، خلال التماسه المقدم للمحكمة الإسرائيلية، الحفاظ على الوضع القائم وعدم اعتماد نظام الحصص الذى تنادي به وزيرة الداخلية الإسرائيلية، بحيث يظل أمر الدخول إلى إسرائيل، بالإعفاء من التأشيرات ساريًا.

ونظام الحصص، الذى تريد وزيرة الداخلية الإسرائيلية تطبيقه على لاجئى أوكرانيا، أثار حالة من الجدل فى الشارع داخل إسرائيل، ما دفع عددًا من مناصري أوكرانيا إلى التظاهر أمام منزل وزيرة الداخلية الإسرائيلية في تل أبيب، اعتراضًا على نظام الحصص واشتراط التأشيرة قبل الدخول لإسرائيل.

وحمل بعض المتظاهرين لافتات تندد بالوزيرة مكتوبًا عليها: "عار عليك معاملة اللاجئين بهذه الطريقة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرنيا إسرائيل روسيا تأشيرات لاجئون أوكرانيون

إسرائيل وأوكرانيا تنفيان دفع بينيت كييف للرضوخ لطلبات روسيا

أوكرانيا تطالب إسرائيل‭ ‬بمزيد من الدعم وفرض عقوبات على روسيا

السفير الأوكراني في إسرائيل يرجح القدس مكانا للتفاوض مع روسيا

أسوة بالإسرائيليين.. فلسطين تدعو لإعفاء مواطنيها من تأشيرة دخول الولايات المتحدة