بالتعاون مع الأمم المتحدة.. الكويت تبدأ استراتيجية وطنية لخفض انبعاث الكربون

الأربعاء 16 مارس 2022 04:57 م

أعلنت الكويت عن البدء بتنفيذ استراتيجية وطنية لتقليل انبعاث الكربون وذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وقالت صحيفة "الراي" المحلية إن الهيئة العامة للبيئة والمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا (ROWA) وقعا، الثلاثاء، مذكرة تفاهم لمدة 4 سنوات، بالإضافة إلى 4 اتفاقيات تعاون.

وأضافت الصحيفة أن الاتفاقيات تهدف إلى تكثيف الجهود في حماية البيئة في دولة الكويت، لمجابهة التغير المناخي، ومكافحة التلوث، والإنتاج والاستهلاك المستدامين.

وتابعت أن مذكرة التفاهم تشمل "الأولويات المشتركة لكل من البرنامج والهيئة، لا سيما أن دور البرنامج داعم للأجندة البيئية، على الصعيد الوطني، بخبرات دولية".

وأشارت إلى أن البرنامج سيعمل على "إعداد استراتيجية وطنية منخفضة الكربون لدولة الكويت، بالتماشي مع رؤية الكويت 2050، وتقليل البصمة الكربونية للدولة بحلول عام 2050".

كما سيقدم البرنامج "الدعم الفني من أجل إعداد خطة عمل وطنية للاستهلاك والإنتاج المستدامين، بعدما تم اعتماد نتائج التقييم المعني بالاستهلاك والإنتاج المستدامين في الكويت، والذي أنجز في العام المنصرم مع الهيئة".

ونقلت الصحيفة الكويتية عن رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة، الشيخ "عبدالله الأحمد"، قوله إن مذكرة التعاون "هي الثانية التي يتم توقيعها مع البرنامج الأممي، بهدف تأهيل الخبرات ودعم المساعي في تحقيق الأهداف البيئية المرجوة".

وأوضح أن الاتفاقيات "ستنعكس إيجاباً على رؤية الكويت عالمياً، كاتفاقية المناخ والسلامة الكيميائية وغيرها"، مبيناً أنه من خلال البرامج البيئية "سيتم النظر في أوجه التعاون مع المخلفات وانبعاثات المصانع والمصافي النفطية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الكربون انبعاث الكربون خفض انبعاث الكربون استراتيجية جديدة