عبدالله بن زايد: نتطلع لتعزيز التعاون مع روسيا في أمني الطاقة والغذاء

الخميس 17 مارس 2022 01:29 م

قال وزير خارجية الإمارات، الشيخ "عبدالله بن زايد"، الخميس، إن بلاده تتطلع لتعزيز التعاون مع روسيا في أمني الطاقة والغذاء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف" في العاصمة موسكو، التي يزورها "بن زايد" لبحث الأزمة الأوكرانية والقضيتين اليمنية والسورية.

وأكد "بن زايد" ترحيب دولة الإمارات "بكل الجهود المبذولة للوساطة بشأن أوكرانيا"، إذ من المهم "الحفاظ على استقرار أسواق الطاقة والغذاء".

من جانبه، أعرب الوزير الروسي عن "شكره لدولة الإمارات على موقفها المتزن بشأن أزمة أوكرانيا".

ورفضت السعودية والإمارات الضغوط الأمريكية والأوروبية لزيادة إنتاج النفط، في محاولة منها للمحافظة على تحالف "أوبك بلاس" الذي يتحكم بكميات الإنتاج في السوق وتقوده الرياض وموسكو.

ومنذ أن دخلت القوات الروسية، الأراضي الأوكرانية في الـ 24 من فبراير/شباط الماضي، وأسعار النفط والغاز الطبيعي تشهد حالة من عدم الاستقرار، مسجلة ارتفاعات متفاوتة، إضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية في العالم.

وفي قضية أخرى، أدان وزير الخارجية الروسي الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية على مرافق مدنية في السعودية والإمارات.

وقال "لافروف": "نحن قلقون إزاء جولة جديدة من التصعيد في اليمن وحوله، وموحدون بخصوص ضرورة منع امتداد الأعمال القتالية إلى أراضي الدول المجاورة".

وتابع: "تدين روسيا الهجمات على مرافق مدنية في الإمارات والسعودية".

ولفت "لافروف" إلى أن لدى روسيا والإمارات موقفا مشتركا قاضيا بأنه لا حل عسكريا للنزاع في اليمن.

وشدد على ضرورة "مواصلة العمل على تطوير الحوار بين الأطراف المتحاربة مع مراعاة آراء جميع القوى السياسية الرئيسية في البلاد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات روسيا لافروف عبد الله بن زايد اليمن الحوثي

الاتحاد الأوروبي يبحث إنهاء الاعتماد على روسيا في الطاقة