أردوغان يجدد عرضه باستضافة "قمة إنهاء الحرب" بين بوتين وزيلينسكي

الخميس 17 مارس 2022 03:06 م

جدد الرئيس "رجب طيب أردوغان" عرضه باستضافة "قمة إنهاء حرب" تجمع نظيريه الروسي "فلاديمير بوتين" والأوكراني "فلاديمير زيلينسكي".

وأورد بيان للرئاسة التركية أن "أردوغان" جدد عرضه في اتصال هاتفي مع "بوتين"، وأبلغ الرئيس الروسي أن "وقفا دائما لإطلاق النار في أوكرانيا يمكن أن يقود إلى حل طويل الأمد".

كما أكد "أردوغان" على "ضرورة مراعاة الوضع الإنساني في أوكرانيا وتفعيل الممرات الإنسانية في كلا الاتجاهين"، وفقا للبيان.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده "تحافظ على نهجها الصادق منذ البداية لضمان تحقيق سلام بين روسيا وأوكرانيا"، مؤكدا أن الحرب لن تفيد أي طرف وأنه يجب إعطاء فرصة للدبلوماسية.

وسبق أن أكد الرئيس الروسي أن بلاده "لن تركع أمام الضغوط الغربية ولن توقف العملية العسكرية" في أوكرانيا حتى نزع سلاح كييف.

وكان الرئيس التركي قد عرض، في 4 فبراير/شباط الماضي، استضافة قمة بين "بوتين" و"زيلينسكي"، في إطار الجهود المكثفة لوقف نزاع مسلّح بدت إرهاصاته متصاعدة آنذاك.

غير أن الغزو الروسي لأوكرانيا بدأ في 24 فبراير/شباط الماضي، وتبعه ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا تركيا فلاديمير بوتين رجب طيب أردوغان

مسؤول تركي بارز: هذه شروط موسكو لوقف حرب أوكرانيا