روسيا تسحب مشروع قرار بمجلس الأمن حول أوكرانيا وتتحدث عن ضغوطات غربية

الجمعة 18 مارس 2022 07:33 ص

سحبت روسيا مشروع قرار لها بمجلس الأمن حول الأزمة الإنسانية في أوكرانيا كان من المفترض أن يتم التصويت عليه، الجمعة، متهمة الدول الغربية بممارسة "ضغوط لم يسبق لها مثيل" لإفشال المشروع.

المشروع الروسي كان يدعو جميع الأطراف المعنية إلى "احترام القانون الإنساني الدولي وتوفير الحماية للمدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال والعاملون في المجال الإنساني".

كما يطالب مشروع القرار جميع الأطراف بالامتناع عن تعمد وضع أهداف ومعدات عسكرية بالقرب من الأعيان المدنية.‎

وقال المندوب الروسي بالأمم المتحدة "فاسيلي نيبينزيا"، الخميس: "كثير من الزملاء من العديد من الوفود يخبروننا عن ضغوط لم يسبق لها مثيل يمارسها الشركاء الغربيون وأنهم يتعرضون للي الذراع بطرق منها الابتزاز والتهديدات".

وأضاف "نيبينزيا"، خلال اجتماع لمجلس الأمن بخصوص الوضع الإنساني في أوكرانيا، عُقد بناء على طلب الأعضاء الغربيين: "نتفهم مدى صعوبة تحمل تلك الدول لهذا النوع من الهجوم".

وقال دبلوماسيون إن الخطوة الروسية كانت ستفشل لأن معظم الأعضاء الخمسة عشر سيمتنعون على الأرجح عن التصويت على مشروع القرار لأنه لا يتطرق للمحاسبة أو يقر بغزو موسكو لجارتها ولا يدعو لإنهاء القتال أو سحب القوات الروسية، بحسب "رويترز".

من جانبها، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "ليندا توماس جرينفيلد"، لـ"رويترز"، بعد اجتماع مجلس الأمن: "الوحيدون الذين يقومون بلي الذراع هنا هم الروس، وهم مضطرون لذلك إن أرادوا نيل دعم من أي أحد".

وقال "نيبينزيا" إن روسيا طلبت بدلا من ذلك أن يجتمع المجلس يوم الجمعة أيضا ولكن لمناقشة "المختبرات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا باستخدام الوثائق الجديدة التي حصلنا عليها خلال العملية العسكرية الخاصة".

وقالت "توماس جرينفيلد"، الأسبوع الماضي، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول نفس القضية، طلبت روسيا أيضا عقده، إنه لا توجد مختبرات أسلحة بيولوجية أوكرانية تدعمها الولايات المتحدة، فيما قالت الأمم المتحدة أيضا إنه لا دليل لديها على ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الحرب في أوكرانيا مجلس الأمن روسيا المندوب الروسي

أمريكا تطالب الإمارات بالدعم ضد روسيا في مجلس الأمن

فرنسا: لا مؤشرات على انسحاب عسكري روسي في أوكرانيا