لتقليل تكلفة حروبها مع غزة.. إسرائيل تدشن نظام اعتراض الصواريخ بالليزر

الجمعة 18 مارس 2022 04:32 م

كشفت إسرائيل عن بدء العمل رسميا بمنظومة جديدة لاعتراض الصواريخ عن طريق "الليزر"، وذلك لتخفيف تكاليف حروبها مع غزة. 

وقال وزير الجيش الإسرائيلي "بيني جانتس" إنه سيوقع عقدًا في الأيام المقبلة للبدء في الحصول على "نظام دفاع جوي بالليزر"، لافتا إلى أن هذا النظام سيكون محمولاً جواً لحماية إسرائيل من الصواريخ والطائرات بدون طيار.

لكن الوزير الإسرائيلي قال إن الأمر لا يزال في بدايته، وإن أمر تنفيذه سيستغرق وقتا، وأضاف حسب ما نقلت عنه تقارير عبرية "إنها ليست عملية قصيرة لكننا سنفعلها في أقصر وقت ممكن".

وقد وصف "جانتس" المنظومة بأنها "خفيفة وفعالة وغير مكلفة مقارنة بوسائل الدفاع الأخرى مثل القبة الحديدية وغيرها".

وتريد إسرائيل من خلال هذه المنظومة اعتراض الصواريخ وإسقاطها عن طريق أشعة الليزر، وليس عن طريق صواريخ اعتراضية مثل منظومات عدة تملكها إسرائيل ومن بينها "القبة الحديدية"، التي تقوم بوضعها على حدود غزة ولبنان وسوريا لاعتراض أي صواريخ قادمة من هناك.

وذكر موقع "عكا" المختص بالشؤون الإسرائيلية أن إدارة تطوير الأسلحة والبنية التحتية التكنولوجية التابعة لوزارة الجيش الإسرائيلي، تقول إن جهاز إرسال "ليزر قوي" يشكل "اختراقا تقنيا" سيمكن من تطوير نظام الاعتراض بأكمله، الذي سيتم دمجه في نظام سلاح الجو إلى جانب منظومة "القبة الحديدية".

ووفقا للوزارة، فإن "النظام مخصص للاعتراض بالليزر وتم بالفعل تطوير طاقة ليزر تزيد على 100 كيلو واط"، موضحة أن "النظام سيكون قادرًا على اعتراض الصواريخ وقذائف الهاون والطائرات بدون طيار لمدى يصل إلى 10 كيلومترات".

ووفقا لرئيس فريق البحث والتطوير بالوزارة، "يانيف روتيم"، فإن "نظام الليزر" سيكون جاهزًا في أقل من 10 سنوات.

وأضاف: "نحن على استعداد تام لتقديم الطلب، والبدء في التطوير الشامل، وهو ما يعني استكمال التطوير والاستحواذ الأولي".

وأكد "روتيم "أن نظام الليزر الأرضي يتم تطويره مع شركة تصنيع الأسلحة "رفائيل"، وهو لا يهدف إلى استبدال "القبة الحديدية" أو أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية الأخرى، ولكن لاستكمالها، وإسقاط المقذوفات الصغيرة وترك الأكبر منها لبطاريات الصواريخ المتينة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حرب غزة القبة الحديدية

فصائل غزة تتوعد بالتصعيد.. وإسرائيل تهدد بـ"حارس الأسوار2" وتطلب وساطة مصر والأردن