إحصاء أممي بمقتل 902 مدنيا بأوكرانيا.. وبابا الفاتيكان: مجرزة حمقاء

الأحد 20 مارس 2022 07:35 م

أفاد مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بمقتل 902 على الأقل من المدنيين، وإصابة 1459 آخرين جراء العملية العسكرية التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط المنصرم. 

وبالتزامن مع ذلك، وصف بابا الفاتيكان البابا "فرانسيس" الغزو الروسي لأوكرانيا بأنه "مجزرة حمقاء غير مبررة" و"حرب بغيضة" دون توجيه انتقادات صريحة لروسيا. 

وأضاف مكتب حقوق الإنسان، الأحد، أن الحصيلة التي أحصاها تسجل الضحايا منذ بداية الغزو الروسي الروسي لأوكرانيا الشهر الماضي حتى منتصف ليل 19 مارس/آذار الجاري.

وأوضح أن سقوط معظم الضحايا جاء نتيجة استخدام أسلحة متفجرة مثل القصف بالمدفعية الثقيلة ومنظومات إطلاق الصواريخ المتعددة والضربات الصاروخية والجوية.

وتابع المكتب أنه يُعتقد أن الحصيلة الفعلية أعلى بكثير؛ "لأن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، التي لها فريق مراقبة كبير في البلاد، لم تتمكن بعد من تلقي تقارير الضحايا من عدة مدن تضررت بشدة؛ بما في ذلك ماريوبول، أو التحقق من هذه التقارير".

من جانبه، قال البابا "فرانسيس"، في خطابه الأسبوعي أمام زهاء 30 ألف شخص في ساحة القديس "بطرس"، إن "العدوان العنيف على أوكرانيا لا يتباطأ للأسف". 

وأضاف في أحدث إدانة قوية من جانبه للحرب: "إنها مجزرة حمقاء إذ تتكرر كل يوم المذابح والفظائع"، متجنبا حتى الآن ذكر روسيا بالاسم.

وعقب قائلا: "لا يوجد مبرر لذلك". 

وتابع: "أتوسل لكل من له دور في المجتمع الدولي أن يلزموا أنفسهم حقا بوقف هذه الحرب البغيضة".

وأضاف: "حتى هذا الأسبوع أصابت الصواريخ والقنابل مدنيين وكبار السن والأطفال والنساء الحبالى". 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

البابا فرانسيس بابا الفاتيكان أوكرانيا الحرب الأوكرانية