الكويتيون الأقل دواما.. إعلان ساعات العمل الرسمية للخليجيين في رمضان

الاثنين 21 مارس 2022 09:53 ص

تباينت إعلانات دول الخليج بشأن تحديد ساعات العمل الرسمية بالجهات الحكومية في شهر رمضان المقبل، وتراوحت بين 4 ساعات ونصف الساعة و6 ساعات.

الكويت: 

في الكويت، حدد ديوان الخدمة المدنية مواعيد الدوام الرمضاني في 22 جهة حكومية؛ بحيث تكون من التاسعة والنصف صباحا وحتى الثانية ظهرا، بواقع 4 ساعات ونصف الساعة.

وبحسب بيان أصدره الديوان، الإثنين، فقد تم تحديد هذه المواعيد في كل من وزارات: التجارة، والأوقاف، والعدل، والأشغال، والتعليم العالي، والمواصلات، والتربية، والإعلام.

إضافة إلى: المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ومؤسسة الموانئ، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، والهيئة العامة للشباب، والهيئة العامة للرياضة، والهيئة العامة للبيئة، والهيئة العامة للصناعة، والهيئة العامة لشؤون القصر، والإدارة العامة للجمارك، وقوة الإطفاء، وبنك الائتمان، وبيت الزكاة، وبلدية الكويت، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وأورد البيان أن الدوام في رمضان لباقي الجهات سيكون من العاشرة صباحا وحتى الثانية والنصف ظهرا.

ودعا الجهات التي لديها ظروف أو طبيعة عمل خاصة وترغب في تغيير المواعيد، للرجوع إلى ديوان الخدمة المدنية لتحديد المواعيد المناسبة بشأنها.

سلطنة عمان:

وفي سلطنة عمان تقرر أن يكون الدوام الرسمي في الوزارات والهيئات العامة وغيرها من وحدات الجهاز الإداري للدولة خلال شهر رمضان من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية ظهرًا، بواقع 5 ساعات.

جاء ذلك وفق إعلان رسمي، الإثنين، لوزير ديوان البلاط السلطاني، رئيس مجلس الخدمة المدنية  "خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي"، حسبما أوردت البوابة الإعلامية للسلطنة.

كما أصدر وزير القوى العاملة العماني "عبدالله بن ناصر البكري" قرارًا، الإثنين، نص على أن يكون الحد الأقصى لساعات العمل خلال شهر رمضان في منشآت القطاع الخاص الخاضعة لأحكام قانون العمل المشار إليه بالنسبة للعمال المسلمين 6 ساعات عمل في اليوم بمعدل 30 ساعة عمل في الأسبوع.

الإمارات: 

وفي الإمارات، أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، في 17 مارس/آذار، تعميما خاصا بتحديد ساعات الدوام الرسمي لموظفي الوزارات والجهات الاتحادية خلال شهر رمضان.

ونص التعميم على أن الدوام الرسمي للوزارات والجهات الاتحادية سيمتد لـ5 ساعات ونصف الساعة من التاسعة صباحا وحتى الثانية والنصف بعد الظهر، وذلك من الإثنين وحتى الخميس.

أما يوم الجمعة فيكون الدوام لـ5 ساعات من التاسعة صباحا وحتى الساعة 12 ظهراً، باستثناء من تقتضي طبيعة عملهم خلاف ذلك.

وأكدت الهيئة أنه "يجوز للوزارات والجهات الاتحادية الاستمرار في تطبيق لوائح العمل المرن المعتمدة لديها خلال شهر رمضان، وفق الأصول الواردة فيها وفي حدود عدد ساعات العمل المعتمدة يوميا، وكذلك منح المرونة للموظفين العاملين لديها للعمل عن بعد يوم الجمعة، وفق ضوابط معتمدة، شريطة ألا تقل نسبة الموظفين الذين يعملون من مقر العمل في كل جهة عن 40% من إجمالي الموظفين".

السعودية:

تم تحديد ساعات العمل في رمضان وفقا لنظام العمل السعودي؛ بحيث تمتد لـ5 ساعات يوميا بالنسبة للقطاع العام من العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

فيما يعمل موظفو القطاع الخاص لـ6 ساعات يوميا، ويحدد مواعيدها أصحاب العمل وفقا لظروفهم.

قطر: 

لم يصدر بعد تعميم رسمي بخصوص عدد ساعات الدوام الرسمية في قطر من قبل مجلس الوزراء.

لكن ساعات العمل في رمضان الماضي (1442 هـ) كانت 5 ساعات (من التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر)، ولا يُتوقع أن تطرأ عليها أي تغيرات.

البحرين:

كما لم يصدر بعد تعميم بشأن ساعات الدوام من ديوان الخدمة المدنية بمملكة البحرين، غير أن ساعات العامل في رمضان الماضي كانت 6 ساعات من الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر، ولا يُتوقع أن تطرأ عليها أيضا أي تغيرات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الخليج السعودية الإمارات قطر البحرين الكويت رمضان الدوام ساعات العمل الدوام ساعات العمل

سياسي ألماني يدعو لمنع المسلمين الصائمين من العمل في رمضان

حسابات فلكية كويتية: رمضان 2 أبريل والعيد 2 مايو

الكويت.. موظفو الأوقاف مستاؤون من "تقاعس" النواب في قضية زيادة الدوام

سبّب أزمة مرورية.. قرار الدوام المرن في الكويت يشعل جدلا حادا