التمديد 6 أشهر أخرى للزائرين اليمنيين في السعودية

السبت 12 ديسمبر 2015 02:12 ص

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية اليوم السبت، استعدادها لإنفاذ توجيه الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد وزير الداخلية بالتمديد ستة أشهر أخرى لحاملي هوية زائر من المقيمين اليمنيين في المملكة تبدأ في 25 من الشهر الجاري.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات في بيان لها اليوم، نشرته صحف محلية سعودية، أنه «إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع الأشقاء أبناء الجمهورية اليمنية المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية وذلك بمنحهم تأشيرة زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد، والسماح لهم بالعمل استثناء من الأنظمة بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية».

وأضاف البيان أن هذا الأمر يأتي «امتدادا للدعم المستمر والمواقف الأخوية التي تقدمها المملكة للشعب اليمني الشقيق».

وأكدت الجوازات أنه لن يتم استقبال طلبات التمديد والطباعة لهوية زائر بالمراجعة التقليدية لإدارات الجوازات، وأنه بمجرد سدادهم رسم تمديد هوية زائر ومقداره (100) ريال سيتم التمديد لهم آلياً لمدة ستة أشهر، ولطلب طباعة بطاقة زائر يلزم الأمر الدخول من المستضيف من خلال حسابه الشخصي في الخدمات الإلكترونية.

وكانت الجوازات السعودية قد استخرجت لليمنيين بطاقة زائر كمحاولة لتصحيح أوضاع اليمنيين في المملكة.

ووجه الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في مايو/أيار الماضي ولي العهد وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف» باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية قبل الخامس من أبريل/نيسان الماضي حتى استقرار الأوضاع في بلادهم، وذلك من خلال منحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد.

كما أمر الملك «سلمان» بـ«السماح لهم بالعمل وفق ما لدى الجهات المختصة من ضوابط، ويكون العمل بهذا الإجراء لمدة شهرين من تاريخ بدء التصحيح».

وأعلنت السلطات السعودية في 21 أبريل/نيسان إتاحة تمديد تأشيرة الزيارة للمقيمين في المملكة ممن يحملون الجنسية اليمنية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت «وكالة غوث اللاجئين» التابعة للأمم المتحدة، أن عدد اللاجئين اليمنيين في دول الجوار بلغ حتى أكتوبر/ تشرين أول نحو 52 ألف يمني.

وأظهرت البيانات أن المملكة العربية السعودية تصدرت قائمة الدول المستقبلة للاجئين من دول الجوار بإيوائها حوالى 40 ألفاً، 75% منهم يمنيون.

وتمثل هذه النسبة 58% من عدد اللاجئين اليمنيين، و34% من مجموع الذين هربوا من اليمن إلى دول الجوار.

وشغلت جيبوتي المرتبة الثانية، باستقبالها 22% من اللاجئين، أي ما يبلغ 29 ألفاً و350 نازحاً. ويشكل اليمنيون 47% منهم، بحصيلة 12 ألف يمني، في مقابل 23% من جنسيات أخرى.

  كلمات مفتاحية

اليمن اليمنييين السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز الأمير محمد بن نايف

السعودية تتصدر قائمة الدول المستقبلة للاجئين اليمنيين تليها جيبوتي

تمديد فترة تصحيح أوضاع المقيمين اليمنيين في السعودية إلى 15 أغسطس المقبل

الملك «سلمان» يأمر بتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين بطريقة غير نظامية

«الجوازات» السعودية تبدأ تمديد هوية الزائرين اليمنيين

«الجوازات» السعودية: نهاية المهلة المحددة لتمديد «هوية زائر» لليمنيين الأحد المقبل

«مركز الملك سلمان للإغاثة»: السعودية استضافت 603 آلاف يمني خلال عامين