السعودية وتايلاند تبحثان تعزيز العلاقات بعد انتهاء القطيعة

الثلاثاء 22 مارس 2022 03:32 م

عقد وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان"، الثلاثاء، جلسة مباحثات مع نظيره التايلاندي "دون برامودويناي"، وذلك في ظل عودة العلاقات بين البلدين بعد انقطاعها لمدة 32 عاماً.

وجاء اللقاء على هامش أعمال الدورة الـ48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها العاصمة الباكستانية إسلام آباد، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

واستعرض الجانبان "سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في مجالات التعاون المشترك كافة، ومناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية".

وكانت المملكة أعلنت، في 9 مارس/آذار الحالي، رفع حظر استمر 3 عقود على سفر المواطنين إلى تايلاند، كما قررت السماح للتايلانديين بدخول المملكة.

جاء ذلك بعد نحو شهرين من إعلان البلدين، في بيان مشترك 25 يناير/كانون الثاني الماضي، عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما، و"تبادل السفراء خلال وقت قريب"، بعد قطيعة استمرت نحو 3 عقود.

وسبق الإعلان لقاءً جمع بين ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ورئيس الوزراء التايلاندي "برايوت تشان أوتشا"، الذي زار الرياض آنذاك.

وقطعت الرياض علاقاتها مع بانكوك إثر أزمة دبلوماسية تتعلق بسرقة وقعت في عام 1989 لحلي بنحو 20 مليون دولار، ارتكبها حارس تايلاندي كان يعمل بقصر أمير سعودي.

وعرفت تلك الجريمة باسم "الماسة الزرقاء" وتسببت في مقتل 18 شخصا، بينهم 4 دبلوماسيين سعوديين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية السعودي علاقات السعودية وتايلند منظمة التعاون الإسلامي

بعد قطيعة 3 عقود.. السعودية تدشن أولى رحلاتها المباشرة لتايلاند

خطوة جديدة لتطبيع العلاقات.. تايلاند تعفي السعوديين من التأشيرة

لطي صفحة الماسة الزرقاء.. زيارة مرتقبة لبن سلمان إلى تايلاند

بحضور بن سلمان.. السعودية وتايلاند توقعات 5 اتفاقيات للتعاون بعدة مجالات

القصة الكاملة.. الماسة الزرقاء التي أراقت دماء سعودية في تايلاند وقطعت العلاقات 30 عاما