50 عضو كونجرس يطالبون بلينكن بمنع إسرائيل من هدم قرية الولجة الفلسطينية

الثلاثاء 22 مارس 2022 06:15 م

طالب 50 عضو كونجرس من الحزب الديمقراطي، وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، بالتدخل لمنع إسرائيل من المضي قدما في طرد 38 عائلة فلسطينية قسراً من قرية الولجة بالضفة الغربية.

وفي رسالة قاد التواقيع عليها أعضاء الكونجرس "جان شاكوسكي"، و"ديفيد برايس"، و"جيمي راسكين"، و"جون يارموث"، و"مارك بوكان"، عبر النواب عن قلقهم بشأن طرد 300 فلسطيني.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أنه جاء في الرسالة: "بصفتنا أعضاء في الكونجرس يدعمونكم، نكتب إليكم لحثكم على التواصل مع الحكومة الإسرائيلية لمنع تهجير 38 عائلة يشملون حوالى 300 مواطن وهدم منازلهم في قرية الولجة الفلسطينية شرق القدس، الموجودة منذ العهد العثماني".

وتابع الموقعون: "تم بالفعل تنفيذ عدد من عمليات الهدم في الولجة في السنوات الأخيرة في مناطق غير محمية وهناك احتمال حقيقي وقريب للغاية بأن تفقد بقية السكان منازلهم ومجتمعهم وطريقة حياتهم".

ويوضح مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية "بيتسيلم" أن هذه القرية القريبة من مدينة القدس، كانت مساحتها عام 1948، نحو 18 ألف دونم.

وفي إطار اتّفاقيّات الهُدنة التي وقّعتها إسرائيل مع الأردن في نهاية حرب 1948 غادر أهالي الولجة قريتهم ونزح بعضهم شرقاً حيث أقاموا "الولجة الجديدة" على مساحة نحو 6 آلاف دونم من أراضي القرية التي بقيت على الجهة الأخرى من الخطّ الأخضر.

وبعد احتلال الضفّة الغربيّة ضمّت إسرائيل عام 1967 نحو ثلث مساحة القرية الجديدة إلى مسطّح مدينة القدس، حيث استغلت سلطات الاحتلال ثلث الـ6 آلاف دونم التي بقيت لأهالي القرية، في سبعينات القرن الماضي لاحتياجاتها حيث صادرت بعضها لأجل إقامة حيّ جيلو داخل مسطّح مدينة القدس، وبعضها الآخر وضعت عليه اليد بموجب أمرٍ عسكري لأجل إقامة مستوطنة "هار جيلو".

وحاليا تسعى سلطات الاحتلال لطرد نصف سكان المنازل في "حي جويزة" بالقرية وتهجيرهم بشكل قسري، بحجة عدم الترخيص.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تشهد حاليا العديد من الفعاليات الداعمة للشعب الفلسطيني، وتنتقد الاحتلال.

وتستمر حاليا فعاليات "أسبوع الفصل العنصري الإسرائيلي"، الهادفة إلى تسليط الضوء على ما يعانيه الفلسطينيون جراء هذه السياسة.

ووقع قبل أيام نحو 14 ألف أمريكي على عريضة موجهة لإدارة شركة "جوجل"، تطالبها باحترام حقوق موظفيها المناصرين للحقوق الفلسطينية، وعدم الانتقام منهم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مستوطنات إسرائيل هدم قرية الولجة

إسرائيل تبدأ في بناء حي استيطاني جديد شمالي الضفة الغربية

عباس ينتقد لبلينكن ازدواجية الغرب ويؤكد أولوية حل الدولتين