أردوغان يدعو أوروبا لبدء مفاوضات تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي "بسرعة"

الثلاثاء 22 مارس 2022 07:08 م

دعا الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الاتحاد الأوروبي إلى بدء مفاوضات تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي "بسرعة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهولندي "مارك روته"، عقب لقائهما في أنقرة الثلاثاء.

كما دعا الرئيس التركي الاتحاد الأوروبي إلى فتح فصول تفاوضية بخصوص عضوية أنقرة في التكتل الأوروبي بعيدا عن حسابات المصالح الضيقة.

وقال "أردوغان" في هذا الصدد: "نتطلع من الاتحاد الأوروبي إلى فتح فصول تفاوضية بخصوص عضويتنا بعيدا عن حسابات المصالح الضيقة وبدء مفاوضات (تحديث) اتفاقية الاتحاد الجمركي بسرعة".

أكد "أردوغان" أن تركيا ستواصل مبادراتها الدبلوماسية من أجل وضع حد للحرب الروسية الأوكرانية، رغم الصعوبات.

ولفت الرئيس "أردوغان" إلى أنه أطلع رئيس الوزراء الهولندي، على الجهود الدبلوماسية الحثيثة التي تبذلها تركيا للتهدئة بين روسيا وأوكرانيا.

وفي مطلع الشهر الجاري، قال "أوردغان" إن تركيا المرشحة منذ عقود للانضمام للاتحاد الأوروبي، ستؤيد أي توسعة للتكتل الأوروبي ولحلف شمال الأطلسي "ناتو".  

وعلق "أردوغان" على مساعي أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في حينها : "ينبغي لجميع الأطراف الفاعلة في منطقتنا وخارجها منح الأولوية للسلام والاستقرار الإقليميين".

وثمّن جهود ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه أضاف: "أقول لأعضاء الاتحاد: لماذا لا تزالون قلقين بشأن انضمام تركيا؟".

وتابع: "الاهتمام الذي أبديتموه لأوكرانيا أظهروه لتركيا أيضا، أم أنكم ستدرجون بلادنا على جدول أعمالكم عندما تتعرض لهجوم من قبل جهة ما؟".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي الحرب الأوكرانية