واشنطن تتهم روسيا باختراق محطة نووية أمريكية ومصفاة نفط سعودية

الجمعة 25 مارس 2022 01:34 م

قال مسؤولون أمريكيون وبريطانيون، الخميس، إن الحكومة الروسية ضالعة في حملة استمرت سنوات لاختراق البنية التحتية الحيوية، بما في ذلك محطة نووية أمريكية ومصفاة نفط سعودية.

واقترن هذا الإعلان بالكشف عن اتهامات جنائية ضد أربعة مسؤولين بالحكومة الروسية، اتهمتهم وزارة العدل الأمريكية بتنفيذ عمليتي تسلل إلكتروني كبيرتين استهدفتا قطاع الطاقة العالمي.

وذكر ممثلو ادعاء أمريكيون أن آلافاً من أجهزة الكمبيوتر في 135 دولة تأثرت بين عامي 2012 و2018، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

ووصف محللون في مجال الأمن الإلكتروني هذه التحركات بأنها طلقة تحذيرية لموسكو؛ وذلك بعدما حذر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، قبل أيام فقط، من معلومات استخباراتية جديدة تشير إلى أن الحكومة الروسية ربما تعد لهجمات إلكترونية ضد أهداف أمريكية.

وقال "جون هولتكويست" الذي حققت شركته "مانديانت" في اختراق المصفاة السعودية، إن الولايات المتحدة، من خلال إعلان هذه الاتهامات الجنائية، تكون قد "أخبرتهم بأننا نعرف من هم".

وفي إحدى لوائح التهمتين اللتين تم الكشف عنهما يوم الخميس، وتعود إلى يونيو/حزيران 2021، اتهمت وزارة العدل "يفغيني فيكتوروفيتش جلادكيخ" (36 عاماً) وهو موظف بمعهد بحوث وزارة الدفاع الروسية، بالتآمر مع آخرين بين مايو/أيار وسبتمبر/أيلول 2017 لاختراق أنظمة مصفاة أجنبية، وتثبيت برامج ضارة معروفة باسم "تريتون" على نظام أمان من إنتاج شركة "شنايدر إلكتريك".

ولم يذكر اسم المصفاة، لكن الحكومة البريطانية قالت إنها موجودة بالسعودية وتم تحديدها سابقاً على أنها مجمع مصفاة "بترورابغ" على ساحل البحر الأحمر.

وضمن لائحة اتهام ثانية مؤرخة في أغسطس/ آب 2021، قالت وزارة العدل إن ثلاثة متسللين آخرين مشتبه بهم من جهاز الأمن الاتحادي الروسي نفذوا هجمات إلكترونية على شبكات الكمبيوتر لشركات النفط والغاز ومحطات للطاقة النووية وشركات للمرافق ونقل الطاقة بين عامي 2012 و2017، وهي حملة عزاها باحثون منذ فترة طويلة إلى مجموعة يطلق عليها أحياناً اسم "الدب النشط" أو "الدب الهائج".

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن متسللين من جهاز الأمن الاتحادي الروسي استهدفوا الأنظمة التي تتحكم في محطة "وولف كريك" النووية في كانساس، "لكنهم فشلوا في إحداث أي تأثير سلبي".

وأوضح مسؤول بوزارة العدل للصحفيين أنه بالرغم من حدوث التسلل الإلكتروني في القضيتين قبل سنوات، لا يزال المحققون قلقين من أن روسيا قد تشن هجمات مماثلة في المستقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اختراق روسيا محطة نووية

روسيا تنفي تورطها في اختراق أنظمة الحزب الجمهوري الأمريكي

تقارير: روس يخترقون هاتف تراس وأعضاء من حكومتها