اتفاق عماني هندي على التعاون في تأمين الملاحة ببحر العرب

الجمعة 25 مارس 2022 03:50 م

قال وزير الخارجية العماني "بدر البوسعيدي" ونظيره الهندي "إس جايشانكار"، إن البلدين حريصان على تعزيز التعاون المشترك في عديد من المجالات، خاصة ما يتعلق منها بالطاقة المتجددة، وحماية الملاحة في بحر العرب.

وأجرى الوزيران مباحثات موسعة خلال الزيارة الرسمية التي أجراها "البوسعيدي" للعاصمة نيودلهي يومي 23 و24 مارس/آذار الجاري، تلبية لدعوة نظيره الهندي.

وأكد الوزيران، في بيان مشترك، الخميس، التزام البلدين بالشراكة الاستراتيجية؛ لكونهما يشتركان في مياه بحر العرب ويلعبان دوراً مهماً في أمن وسلامة الملاحة البحرية بالمنطقة.

ورحب البيان بالتطور المستمر للعلاقات بين البلدين على مختلف الصُّعد السياسية والعسكرية والاقتصادية، فضلاً عن التعاون الوثيق في مجالات الطاقة والفضاء والتعدين والاستثمار.

وشدد البيان على حرص البلدين على تسريع تنفيذ مقترحات التعاون المشترك في قطاعات الفضاء والتعدين والعلوم والتكنولوجيا والمجال البحري. وشددا على إمكانية تعزيز الشراكة التجارية بما يعكس قوة العلاقات.

واتفق الوزيران على التعجيل بإنهاء المفاوضات بشأن بروتوكول الاستثمار الثنائي وتجنب الازدواج الضريبي، ومنع التهرب المالي بشأن الضرائب على الدخل.

وتبادل الوزيران وجهات النظر بشأن التطورات الإقليمية والعالمية الأخيرة. وأكدا توحيد المواقف في المحافل الدولية والإقليمية بما يخدم مصالحهما المشتركة.

وخلال الزيارة، وقّع البلدان مذكرة تفاهم بين شركة بريد عمان وبريد الهند لإصدار طابع بريد تذكاري للبلدين، يسلط الضوء على التراث التاريخي الثقافي المشترك بين البلدين، ومن المقرر أن يصدر في الربع الأخير من العام الجاري.

كما وضع البلدان خطة عمل للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا، وذلك من ضمن برامج اللجان المشتركة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عمان الهند بحر الغرب

الجسر الشرقي.. تمرين عسكري مشترك بين عمان والهند

وزير خارجية عمان في إيران وسط أزمة بحر العرب.. ويدعو لإحلال الاستقرار بالمنطقة