القضاء الفرنسي يرد دعاوى التشهير التي رفعها المغرب ضد منظمات ووسائل إعلام

السبت 26 مارس 2022 12:14 م

ردّ القضاء الفرنسي دعاوى التشهير التي رفعها المغرب ضد منظمات غير حكومية ووسائل إعلام فرنسية، متهما إياها باستخدام برنامج "بيجاسوس" الإسرائيلي للتجسس.

وأفادت وسائل الإعلام المغربية بأن محامي الدولة المغربية "أوليفييه باراتيلي" أعلن عن نيته استئناف الدعاوى أمام محكمة الدرجة الثانية.

وأصدرت محكمة الدرجة الأولى بباريس قرارها برفض عدة شكاوى تقدم بها المغرب ضد منظمات دولية ووسائل إعلام فرنسية، ويتعلق الأمر بصحيفتي "لوموند" و"هيومانيتي" وموقعي "ميديا بارت" و"فرانس ميديا موند" و"إذاعة فرنسا الدولية" ومنظمتي "فوربيدن ستوري" و"أمنستي أنترنسيونال".

واعتمدت قرارات المحكمة على القانون الفرنسي لعام 1881 بشأن حرية الصحافة، والذي لا يسمح للدول، والتي لا يمكن أن تكون مساوية للفرد ضمن معنى هذا النص، لبدء دعوى قضائية في التشهير.

وسبق للمدعية العامة الفرنسية أن رفضت في يناير/كانون الثاني الماضي، قبول دعوى رفعتها المملكة المغربية على منظمات غير حكومية ووسائل إعلام فرنسية اتهمتها باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي "بيجاسوس".

وكانت الرباط قد رفعت عدة دعاوى قضائية في فرنسا ضد وسائل الإعلام التي تناولت قضية الاتهامات الموجهة إليها باستخدام برنامج "بيجاسوس" الإسرائيلي.

وذكر المغرب في صيف 2021 في تحقيق مكثف أجرته هيئة مشكلة من 17 وسيلة إعلامية دولية على أساس البيانات التي حصلت عليها منظمة "فوربيدن ستوريز" ومنظمة العفو الدولية، أشار إلى استخدام الرباط برنامج تجسس صممته شركة "NSO" الإسرائيلية.

ونفت الحكومة المغربية في عدة مناسبات وعلى أكثر من مستوى، ما ورد في التقارير التي تدعي قيام أجهزتها بالتجسس على صحفيين وناشطين وسياسيين مغاربة وأجانب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب بيغاسوس بيجاسوس

فرنسا تشعر بالمرارة بسبب فضيحة بيغاسوس

جون أفريك: ملك المغرب قام بزيارة خاصة إلى فرنسا