كيري يحذر: البشرية مقبلة على أسوأ أزمة مناخية

السبت 26 مارس 2022 05:51 م

حذر المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون المناخ "جون كيري"، السبت، مما سماها "عواقب أسوأ أزمة مناخية تشهدها البشرية"، داعيا إلى الالتزام بالتعهدات التي قطعتها الدول لتفادي العواقب التي تهدد العالم بأسره.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال جلسة ضمن أعمال النسخة العشرين من منتدى الدوحة الذي انطلق السبت ويستمر يومين، تحت عنوان "التحول إلى عصر جديد"، بمشاركة نخبة من رؤساء دول وحكومات وباحثين ومفكرين ومراكز دراسات وأبحاث.

وقال "كيري": "لا نتحدث هنا عن تفادي أزمة المناخ، ولكن نقول إن العالم أمامه 8 سنوات لاتخاذ قرارات لتفادي أسوأ عواقب أزمة مناخية تشهدها البشرية".

وأكد أن "هذه العواقب لا يمكن تفاديها إلا إذا تم الالتزام بتخفيض الانبعاثات بنسبة 40% بحلول عام 2030".

وأوضح أن هناك 20 دولة، هي أعضاء مجموعة العشرين، تتسبب بما يصل إلى 80 % من إجمالي الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، و12 منها فقط على المسار الصحيح في خفض الانبعاثات، لكن البقية ليست كذلك.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن الكثير من الدول تعهدت بخفض الانبعاثات خلال قمم المناخ المتتالية، "لكن المشكلة هي عدم الوفاء بالالتزامات وهذا أمر كارثي بالفعل".

وأضاف "كيري": "علينا اليوم أن ندير أزمتين في وقت واحد هما أزمة المناخ وأزمة أوكرانيا".

وشدد على "أهمية الاستثمار في التحول نحو الاقتصادات والمشاريع الصديقة للبيئة"، منبها من أن تكلفة الأضرار الناجمة عن التغير المناخي هي أكبر بكثير من الأموال التي ستنفقها الدول لصناعة هذا التحول".

وتعد قضية التغيّر المناخي ومستقبل الغاز وأسعار الطاقة والصراعات الدولية التي تتصدرها مناقشة التحول إلى عصر جديد، ما بعد جائحة كورونا، من أبرز القضايا التي يناقشها منتدى الدوحة في يومه الأول.

ومنتدى الدوحة، تم إنشاؤه عام 2000، كمنصة حوار عالمية تجمع قادة الرأي وصناع السياسات حول العالم لطرح حلول مبتكرة وقابلة للتطبيق، وهو يجمع صانعي السياسات، ورؤساء الحكومات والدول، وممثلي القطاع الخاص، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

كيري أزمة المناخ أزمة أوكرانيا أوكرانيا روسيا