بلينكن ينفي سعي الولايات المتحدة لتغيير النظام في روسيا

الأحد 27 مارس 2022 01:11 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الأحد، إن "الولايات المتحدة ليست لديها استراتيجية لتغيير النظام في روسيا".

جاء ذلك على خلفية تصريحات للرئيس الأمريكي "جو بايدن" في العاصمة البولندية وارسو أشار خلالها إلى أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين لا يمكنه البقاء في السلطة"، وهو ما استنكره الكرملين في بيان شدد على أن "الروس هم من يختارون زعيمهم".

وأضاف "بلينكن"، في تصريحات أدلى بها خلال زيارته الحالية لإسرائيل: "أعتقد أن الرئيس، والبيت الأبيض، أوضحا الليلة الماضية أنه، بكل بساطة، لا يمكن تخويل الرئيس بوتين لشن حرب أو شن عدوان على أوكرانيا أو أي مكان آخر"، وفقا لما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وأضاف: "كما تعلمون، وكما سمعتم منا نقول مرارًا، ليست لدينا استراتيجية لتغيير النظام في روسيا - أو في أي مكان آخر".

ووصف وزير الخارجية الأمريكي زيارة "بايدن" للاجئين الأوكرانيين في بولندا بأنها كانت "مؤثرة للغاية"، مضيفًا أن "أكثر من نصف أطفال أوكرانيا تأثروا بهذه الحرب".

وحول زيارته الحالية لعدد من دول المنطقة، قال "بلينكن" إن الولايات المتحدة تتابع مواصلة الاستثمار في المنطقة من أجل تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني، قال إن الولايات المتحدة ملتزمة بعدم حصول إيران على السلاح النووي، مضيفًا أن "هجوم روسيا على أوكرانيا يذكرنا بأنه في حال أصبحت إيران نووية ستصبح أكثر عدوانية".

وأشار "بلينكن" إلى أن "إيران لديها نشاطات تهدد الاستقرار في المنطقة وخارجها وبالتأكيد ستتضاعف من دون اتفاق نووي سواء عبر إيران نفسها أو وكلائها"، لافتا إلى أن الهجوم الحوثي المتكرر على البنى التحتية في السعودية هو دليل على ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن روسيا أوكرانيا إيران جو بايدن فلاديمير بوتين

بايدن يحذر: روسيا تستكشف خياراتها لهجمات سيبرانية محتملة