تعمل دون تدخل بشري.. السعودية تدشن أول محكمة افتراضية

الاثنين 28 مارس 2022 03:00 ص

دشنت السعودية، الأحد، المحكمة الافتراضية للتنفيذ، التي تعتبر الأولى في السعودية، وتعمل دون أي تدخل بشري.

ووفق وزارة العدل السعودية، فإن المحكمة تعمل إلكترونيا بداية من الخطوة الأولى في رفع الطلب، وحتى صدور قرار التنفيذ، بإلزام المدعى عليه بإعادة الحق لصاحبه، وذلك للسندات الإلكترونية الموثقة عبر منصة "نافذ"، لتختصر الإجراءات من 12 خطوة إلى خطوتين إلكترونيتين فقط.

وأوضحت الوزارة، أن المحكمة الافتراضية، تتميز بسرعة التنفيذ، وقبول وتدقيق الطلبات بشكلٍ آلي دون أي تدخل بشري، وعلى مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، ومن ثم إحالة الطلب بعد تدقيقه آلياً إلى الدائرة المختصة في المحكمة، وصولاً إلى إصدار الإجراءات التنفيذية؛ لإكمال عملية التنفيذ.

وتابعت: "هذه المحكمة تهدف إلى تسهيل الخدمات على المستفيدين وتحقيق التحول الرقمي المتكامل في خدمات الوزارة، وتعزيز التنافسية للسعودية في القضايا العدلية ودعم بيئة قطاع الأعمال".

وأشارت إلى أن التنفيذ الفعال للتحوّل الرقمي، من خلال المحكمة الافتراضية، يُسهم في الاستغناء عن 7 زيارات للطلب الواحد بعد إتاحة الخدمات إلكترونياً عبر بوابة "ناجز".

كما يؤسس لاستخدام تقنيات الذكاء الصناعي في المرافق العدلية، لتحقيق مستهدفات المنظومة العدلية في مواكبة "رؤية السعودية 2030"، من خلال التطوير الإجرائي، وتحقيق العدالة الناجزة وتقليل الجهد وسرعة إيصال الحق لصاحبه بالتوازن مع مراعاة الحقوق الأساسية للمنفذ ضده ومصلحة المجتمع.

وتسعى السعودية من خلال هذه الإجراءات إلى عدم تعطيل القضاء بشكل كامل، خاصة بعد عدة إغلاقات شهدتها المملكة خلال فترة فرض قيود جائحة كورونا منذ مارس 2020، والتي بدأت تخفيفها على فترات لاحقاً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية محكمة افتراضية إجراءات إلكترونية

العدل السعودية تطرح عروض توظيف للرجال والنساء