قرار وزاري برفع نسبة الكويتيين في وظائف القطاع الخاص

الأحد 24 أغسطس 2014 12:08 م

أسماء العتيبي

أصدر مجلس الوزراء الكويتي قرارا بشأن تحديد نسب العمالة الوطنية لدى الجهات غير الحكومية بناء على دراسة مقدمة من «برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة».

كما أصدر قرارا بتشكيل لجنة برئاسة «وزيرة الشؤون» وعضوية كل من برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة ومؤسسة التأمينات لمعالجة ظاهرة التوظيف الوهمي والحد منها.

وقال أمين عام برنامج إعادة الهيكلة «فوزي المجدلي» أن« قرار تحديد النسب الجديد سيسهم بشكل كبير في مواجهة الزيادة المتوقعة في الطلب على العمالة الوطنية بالقطاع الخاص بحيث لا يزيد معدل البطالة بين العمالة الوطنية على 4٪ خلال سنوات تطبيق القرار وبهدف إيجاد فرص وظيفية لما يزيد على 10 آلاف كويتي في القطاع الخاص».

وقال «المجدلي» أن البنوك ستلتزم بنسبة 64٪ في تعييناتها للكويتيين وستكون تعيينات الكويتيين في الانشطة التالية: الفنادق مدراء 17٪ فنيون 5٪ مكاتب السياحة مدراء 20٪ فنيون 4٪, شركات الطيران والشحن مدراء 30٪ وفنيون 15٪, قطاع البناء مدراء 35٪ وفنيون 10٪ , قطاع النقل والتخزين مدراء 35٪ وفنيون 18٪ , المستشفيات والمراكز الطبية مدراء 35٪ وفنيون 3٪, قطاع الكهرباء والغاز والماء مدراء 21٪ وفنيون 9٪, قطاع التجارة والمطاعم مدراء 20٪ وفنيون 9٪, الخدمات الاجتماعية مدراء 30٪ وفنيون 10٪ , الصحف مدراء 30٪ وفنيون 8٪, الجمعيات التعاونية مدراء 50٪ وفنيون 15٪.

يذكر أن مدير الإدارة المركزية للاحصاء د. «عبدالله سهر» كان قد أكد أن  معدل البطالة في الكويت يصل إلى 6.9%، مضيفا أن 5% من العاطلين عن العمل شباب، والبقية ممن فقدوا وظائفهم أو استقالوا.

المصدر ( الخليج الجديد + الشاهد ) 

  كلمات مفتاحية

الكويت.. تفاعل واسع مع قرار الحكومة تبني الاقتراحات الشعبية