بسبب جنوح إيفرجيفن.. محام يزعم حصول مصر على أكبر تعويض في التاريخ

الجمعة 1 أبريل 2022 03:54 م

قال المحامي المصري "خالد أبوبكر"، إن مصر حصلت على أكبر تعويض في تاريخ الملاحة البحرية سبب جنوح السفينة "إيفرجيفن" في قناة السويس.

وأضاف "أبوبكر" مستشار هيئة قناة السويس، وأحد أعضاء فريق التفاوض عنها بقضية جنوح السفينة إيفرجيفن خلال لقاء في برنامج "مساء dmc"، أن أزمة جنوح السفينة استمرت 6 أيام، وكان لها العديد من الآثار السلبية على الاقتصاد العالمي.

ولفت إلى تكبد العالم خسائر بقيمة 9 مليارات دولار في حجم التجارة العالمية، حيث توقفت 600 سفينة في أماكنها، كما أن الإمدادات لأوروبا تعطلت، وكانت هناك سلع قابلة للتلف متعطل نقلها، والعالم كان يدفع ثمنا باهظا.

وفيما يتعلق بتفاصيل المفاوضات والنتائج النهائية قال "أبوبكر": "ما حصلت عليه قناة السويس هو أكبر تعويض في العالم في تاريخ الملاحة البحرية، لكن بنود الاتفاق سرية، واحنا وقعنا على كدا ودا جزء من نجاح المفاوضات، أخدنا مبلغ تعويض محترم جدا وقاطرة حديثة جزء من التعويض، وكان الأمر مُجديًا لما تحملته الهيئة من خسائر، وتم الإفراج عن السفينة بعد تمام سداد المبلغ بالكامل، والجانب الآخر التزم بكل الاتفاقيات التعاقدية وحصلنا على مبلغ التعويض بالكامل".

وفي 23 مارس/آذار 2021، جنحت "إيفرجيفن"، والتي كانت ترفع علم بنما ومؤجرة من قبل شركة "إيفرجرين" التايوانية، في المقطع الجنوبي من قناة السويس، ما أدى إلى إغلاقه بالكامل، وتعطيل الملاحة في القناة 6 أيام.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس جنوح إيفرجيفن

هيئة قناة السويس: عبور كافة السفن المنتظرة منذ جنوح إيفرجيفن

بعد جنوحها.. مالك سفينة إيفرجيفن يرفع دعوى قضائية ضد الشركة المشغلة

ناقلة نفط تجنح بقناة السويس والسلطات المصرية تنجح في تعويمها