منافسة فرنسية بريطانية على مهمة مكافحة المسيرات بمونديال قطر

السبت 2 أبريل 2022 09:59 ص

أفادت مصادر استخباراتية أن ائتلافا فرنسيا من مجموعتي "تاليس" وسي إس "CS" يسعى للاستفادة من الشراكة الأمنية بين باريس والدوحة فيما يتعلق بمهام مكافحة الطائرات بدون طيار، والتي سيتم تكثيفها في الفترة التي تسبق بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تستضيفها قطر من 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وأوضحت المصادر أن ائتلاف المجموعتين بات من بين موردي المعدات المضادة للطائرات المسيرة إلى الجيش الفرنسي، ويريد الاستفادة من هذا النجاح خليجيا عبر تكثيف التعاون الفرنسي القطري حتى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، حسبما أورد موقع "إنتليجنس أونلاين" الفرنسي.

وأورد الموقع، المعني بشؤون الاستخبارات، أن مجموعة "CS" تسعى أيضا إلى ترسيخ مكانتها في أبوظبي في مواجهة منافستها "MBDA" البريطانية عبر شراكتها مع "تاليس" في قطر، مشيرا إلى أن النواب الفرنسيين بحثوا اتفاقية التعاون الأمني ​​مع قطر، تزامنا مع الزيارة التي أجراها وزير الخارجية "جان إيف لودريان" إلى الدوحة في 27 مارس/آذار في إطار الحوار السنوي الاستراتيجي بين البلدين.

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاقية ستسمح بنشر جنود الشرطة الفرنسية ضمن إطار جهود تأمين فعاليات كأس العالم.

ورغم أن شركة "Security 911" الأمريكية تحتكر سوق تأمين فعاليات كأس العالم في قطر، لكن ائتلاف المجموعتين الفرنسيتين يسعى للاعتماد على العقود الفرعية في مجال أمن البنية التحتية المدنية أو العسكرية، بحسب المصادر.

 وفي السياق، فازت "تاليس" بعقد لتزويد السلطات القطرية بـ"مركز كفاءة رقمي" مرتبط بتنظيم كأس العالم، وهو عبارة عن نظام قيادة وتحكم، ضمن مهام مكافحة الطائرات المسيرة.

ونوهت المصادر إلى أن الدوحة تحاول، في الوقت ذاته، تطوير مشروع مشترك لمجموعتي "بارزان" القطرية و"راينميتال" الألمانية في الإطار نفسه.

وعلى مدار العام الماضي، تنافست "CS" الفرنسية و"MBDA" البريطانية على بيع إنتاجهما من المعدات المضادة للطائرات المسيرة لجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل في دولة الإمارات العربية المتحدة. وكان البلد الخليجي آنذاك في حالة تأهب منذ شن الحوثيين هجوما في 17 يناير/كانون الثاني، عبر استخدام طائرات مسيرة.

يشار إلى أن "إنتليجنس أونلاين" سبق أن عرض مضمون وثيقة تجارية، ذكر أنها تظهر انخراط "MBDA" في ائتلاف منافس على عقود مكافحة الطائرات المسيرة بفعاليات كأس العالم 2022.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر كأس العالم تاليس الطائرات المسيرة