وفد عربي يزور روسيا لوضع حد للحرب الأوكرانية

السبت 2 أبريل 2022 02:50 م

يزور وفد عربي، منبثق عن جامعة الدول العربية، روسيا الإثنين المقبل، من أجل وضع حد للحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت جامعة الدول العربية، الجمعة، إن وفداً وزارياً سيتوجه إلى العاصمة الروسية موسكو، في مطلع الأسبوع المقبل، وذلك لمناقشة الأزمة الأوكرانية.

وحسب بيان الجامعة، فإن الوفد سيجري مباحثات مع الجانب الروسي حول سبل التوصل إلى حل لهذه الأزمة التي يشهد العالم حالياً تداعياتها الخطيرة، خاصة على الصعيد الإنساني.

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، إن "جامعة الدول العربية قررت تشكيل مجموعة اتصال مع الدول التي لها علاقة بظروف الحرب في أوكرانيا، وسيكون لها زيارة إلى موسكو والدول الأوربية للعمل مع الاتحاد الأوروبي لإيقاف هذه الكارثة".

وأضاف أن "العراق يعمل من خلال علاقاته مع دول الاتحاد الأوروبي للوصول إلى موقف من الحرب الروسية الأوكرانية والمساعدة الدولية لإيقاف هذه الكارثة الإنسانية والاقتصادية".

وذكر أن "هناك أكثر من 3 ملايين لاجئ أوكراني وأكثر من 6 ملايين نازح من جراء هذه الحرب، ونحتاج إلى جهود مكثفة لإيقاف هذه الكارثة".

فيما قال وزير الخارجية السوداني المكلف "علي الصادق"، إنه سيكون ضمن وفد الجامعة العربية، الذي يزور موسكو، الإثنين المقبل.

وأضاف أن الوفد سيتكون من وزراء خارجية السودان والجزائر والأردن والعراق ومصر.

وكان البيان الصادر عن الاجتماع الطارئ للجامعة العربية، بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، أبدى فيه المجلس قلقه إزاء ما يحدث في أوكرانيا عقب تعرضها لغزو روسي، مؤكدا أهمية حل الأزمة عبر "الحوار والدبلوماسية"، دون أن تبدي غالبية البلدان العربية موقفا واضحا من الأزمة.

ومتجنبا ذكر روسيا، الدولة المعتدية، دعا بيان المجلس إلى "احترام مبادئ القانون الدولي، والدعوة إلى الشروع في إجراءات التهدئة وضبط النفس".

كما أبدى المجلس قلقه من "تدهور الأوضاع الإنسانية" نتيجة الأزمة، مؤكدا على "التنسيق بين الدول العربية للحفاظ على أمن وسلامة الجاليات العربية الموجودة في المنطقة حاليا وتسهيل عبور الراغبين منهم إلى الدول المجاورة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا جامعة الدول العربية وفد عربي الحرب الروسية الأوكرانية

يضم 300 جندي.. روسيا تنشئ مركزا لوجستيا لقواتها البحرية بالسودان

جيوبوليتكال: لماذا يحظى بوتين بشعبية لدى العرب رغم دوره في حرب سوريا؟