صحيفة أمريكية: ألمانيا اقترحت على أوكرانيا التخلي عن الانضمام للناتو قبل الغزو الروسي

الأحد 3 أبريل 2022 08:10 ص

أفادت صحيفة أمريكية، الأحد، بأن المستشار الألماني "أولاف شولتس" اقترح على الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، قبل بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، التخلي عن فكرة انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) وإعلان الحياد.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن "شولتس" أجرى آخر محاولة في هذا الصدد يوم 19 فبراير/شباط الماضي، لتسوية الوضع بين موسكو وكييف، وقال لـ"زيلينسكي"، إنه ينبغي على أوكرانيا التخلي عن فكرة الانضمام إلى الناتو وأن تعلن وضع الحياد، في إطار اتفاقية أمنية أوروبية بين روسيا والغرب.

وأشارت إلى أنه كان من المفترض أن يوقع الاتفاقية كل من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ونظيره الأمريكي "جو بايدن" اللذين سيصبحان معا ضامنين لأمن أوكرانيا.

وكشفت الصحيفة أن "زيلينسكي" رفض اقتراح "شولتس"، فيما حاول القادة الأوروبيون تنظيم قمة بين "بوتين" و"بايدن"، بوساطة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، لكن المحاولة لم تنجح.

وبدأت روسيا، في 24 فبراير/شباط الماضي، غزو أوكرانيا، بزعم تنفيذ عملية عسكرية خاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي البلاد.

وردا على ذلك، فرضت الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مست القطاعين المالي والاقتصادي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أولاف شولتس فلاديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا أوكرانيا الناتو زيلينسكي زيلينسكي

في تحد لروسيا.. البنتاجون: أبواب الناتو مفتوحة أمام جورجيا وأوكرانيا

ألمانيا: استنفدنا إمكانياتنا لإمداد أوكرانيا بمعدات من احتياطات الجيش

أغلبها لأوكرانيا.. ألمانيا تخصص ملياري يورو إضافية للإنفاق العسكري