مصر.. تحرك رسمي بعد أنباء عن تداول شيكولاتة بالمخدرات في الأسواق

الثلاثاء 5 أبريل 2022 10:16 ص

أعلنت وزارتا الداخلية والتموين في مصر عن تحركات إثر ما تردد عن وجود شيكولاتة بالأسواق تحتوي ضمن مكوناتها على نسبة من مخدر الخشخاش.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، إنه سيتم سحب عينات من الشيكولاتة المتداولة بالأسواق لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

وأضافت: "يُشار إلى أن بعض بذور الخشخاش تدخل ضمن مكونات بعض المواد الغذائية ويتم معالجتها قبل استخدامها للتأكد من خلوها من المواد المخدرة".

من جانبه، قال رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين "عبدالمنعم خليل"، إنه لا يستطيع أحد ما الجزم حقيقة تلك الشيكولاتة إلا بعد التحليل.

وأضاف أن "كل سلعه مدون عليها البيانات والمكونات وطبقا للمواصفات القياسية"، مطالبا بعدم الذهاب وراء أي كلام مرسل، وعدم التسرع.

وطالب رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، بعدم  الاعتداد  بما تمت إثارته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بشأن وجود نوع من الشيكولاتة يدخل ضمن مكوناته الخشخاش ومشتقاته، واصفا ذلك بالكلام المرسل.

وكان رئيس جامعة القاهرة سابقا "جابر نصار"، نشر عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، قائلا: "منذ مدة ليست بالقصيرة شكى لى الكثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعى بعضها طلب الجهات التى ينتمون إليها تحليل تعاطى المخدرات فجأة".

وأضاف: "يتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الخشخاش ومشتقاته، الأمر الذى يعرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة على الرغم من أنهم لا يدخنون حتي السجائر".

وتابع أنه "بالصدفة اكتشفت أن بالأسواق والمولات الكبري ومحطات البنزين المختلفة يباع شيكولاتات من مكوناتها نسبة معتبرة من مخدر الخشخاش، وهذا أمر أصبح مباحا في أغلب الدول الأوروبية وأمريكا، ولكن تداولها وتناولها مع العلم بحقيقتها وكونها بها مخدر الخشخاش يشكل جريمة تعاطى أو اتجار بحسب الأحوال".

وفي سياق متصل، أعلن  جهاز "حماية المستهلك" أنه سيقوم بسحب عينات من إحدى أنواع الشيكولاتة المستورده الموجودة بالأسواق، بعد ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود نوع من الشيكولاتة بالأسواق يدخل ضمن مكوناتها مخدر الخشخاش، وسوف يقوم الجهاز بسحب عينات من الشيكولاتة المتداولة فى الأسواق لتحليلها، والتأكد من صحة ما تم تداوله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شوكولاتة خشخاش مخدر مصر وزارة الداخلية

الغذاء والدواء السعودية تنفي وجود "أيس كريم" مسرطن بالمملكة