اليمن.. اتهامات متبادلة بارتكاب 267 خرقا للهدنة في يومها الرابع

الأربعاء 6 أبريل 2022 08:10 ص

تبادلت الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، والحوثيون الاتهامات بخرق الهدنة بينهما بـ7 محافظات في يوم واحد.

وأعلن المركز الإعلامي للجيش اليمني، في بيان أصدره مساء الثلاثاء، رصده 130 خرقا للهدنة، مشيرا إلى أن "ميليشيا الحوثي الإيرانية تواصل خروقاتها للهدنة المعلنة في كافة جبهات القتال بمحافظات الضالع وتعز ولحج (جنوب) والحديدة وحجّة (غرب) والجوف (شمال) ومأرب (وسط)".

وأضاف: "رصدت قواتنا 130 خرقا للهدنة ارتكبتها الميليشيا الحوثية أمس الإثنين في هذه المحافظات".

وتنوعت الخروقات بين "شن هجمات برية واستهداف مواقع الجيش بالأسلحة الثقيلة وبسلاح المدفعية والعيارات المختلفة، بالتزامن مع حفر خنادق وبناء التحصينات وشق طرقات فرعية"، وفقا لما أوردته النسخة الحكومية من وكالة "سبأ".

كما أشار البيان إلى أن الخروقات "شملت أيضا الدفع بتعزيزات بشرية وآليات ومعدات قتالية متنوعة إلى مختلف الجبهات".

وفي المقابل، اتهم الحوثيون ما سموها بـ"قوى العدوان ومرتزقتها" بالوقوف وراء 137 خرقا للهدنة، شمل تحليق الطيران الحربي في أجواء محافظة ضالع والحدود، إضافة إلى 34 عملية تحليق للطيران الاستطلاعي المسلح في أجواء محافظات: مأرب وحجة وصعدة ولحج.

وأوردت النسخة الحوثية لوكالة "سبأ" بيانا ذكر أن "مرتزقة العدوان استحدثوا 4 تحصينات قتالية وطرق جديدة في البلق الشرق وحريب بمحافظة مأرب، ومديرية قعطبة بمحافظة الضالع"، مشيرة إلى رصد 20 قصفا صاروخيا ومدفعيا على مواقع اللجان الشعبية (الحوثية).

كما زعم البيان أن 75 خرقا استهدف منازل للمواطنين ومواقع لقوات الحوثيين واللجان الشعبية في محافظات: مأرب وتعز وحجة والجوف وصعدة والضالع والبيضاء وجهات الحدود.

والجمعة، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس جروندبرج" عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

‎وسبق أن شهدت اليمن عدة هدنات منذ عام 2015 رعاها 3 مبعوثين أممين سابقين، تخللتها خروقات وسط اتهامات من قبل طرفي النزاع بعرقلة إنجاحها.

لكن هذه الهدنة هي "الأهم"، وفق مراقبين، كونها سمحت بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء (تحت سيطرة الحوثيين) المغلق أمام الرحلات التجارية منذ 2016، مع الموافقة على دخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة خلال شهرين، في أعلى نسبة وصول للوقود إلى مناطق الحوثيين منذ بدء الحرب.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين جيزان نجران

المبعوث الأممي يعلن إنشاء آلية لمواجهة خروقات الهدنة باليمن

ستراتفور: وقف إطلاق النار في اليمن هش.. وهذه اتجاهات التصعيد المحتمل

الأمم المتحدة وعمان تبحثان تأمين استمرار الهدنة في اليمن