السعودية: ندعم إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

الأربعاء 6 أبريل 2022 03:21 م

قالت السعودية إن دعم إنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل هي أول خطوة على طريق إزالة هذه الأسلحة بشكل كامل.

جاء ذلك الأربعاء، في كلمة ألقاها، المستشار "محمد العتيق" القائم بالأعمال بالإنابة في الوفد السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة أمام هيئة نزع السلاح (UNDC) في نيويورك.

وقال "العتيق" إن المملكة لا تزال تؤمن بأهمية معاهدة عدم الانتشار النووي وتحقيق التوازن بين نزع السلاح وعدم انتشاره والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ولفت إلى أن الرياض سارعت إلى الانضمام للمعاهدة والانخراط في كل ما من شأنه إزالة الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل وفق ما نصت عليه المعاهدة.

وجدد "العتيق" تأكيد بلاده لأهمية نزع الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، خصوصاً من منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أهمية أن يظل استخدام الفضاء الخارجي محصوراً في الأغراض السلمية.

وتابع: "يجب عدم استخدام تقنيات الفضاء في الأغراض غير السلمية أو لتطوير التقنيات التي تستخدم في الصواريخ البالستية"، مؤكداً ضرورة ألا تؤدي المساعي الرامية لضبط الفضاء الخارجي إلى تقييد الحق الأصيل لكل دولة في الاستخدام السلمي له.

وتهدف معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي إلى منع انتشار هذه الأسلحة والتكنولوجيا الخاصة بتصنيعها وتعزيز الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وبشكل أوسع، تهدف المعاهدة التي دخلت حيز التنفيذ سنة 1970، إلى نزع الأسلحة من أنحاء العالم، لكنها لم تتمكن إلا من تحقيق خطوات بطيئة جداً على طريق تحقيق أهدافها.

وأكدت دول الخليج مراراً أهمية إخلاء العالم من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل كركيزة أساسية لاستقرار العالم.


 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية أسلحة نووية أسلحة نووية

مدير سي آي ايه يحذر من الاستخفاف بتهديد روسيا بالأسلحة النووية في أوكرانيا

معهد واشنطن: التقارب السعودي الباكستاني يحيي المخاوف النووية

معهد أمريكي: توترات الشرق الأوسط ستتواصل مع أو بدون اتفاق نووي