المبعوث الأمريكي يحدد المطلوب من السعودية في اليمن

الخميس 7 أبريل 2022 08:11 ص

طالب المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيم ليندركينج"، السعودية، بالحفاظ على دوام الهدنة، وتشكيل العملية السياسية في البلد الذي يعاني الحرب منذ 7 سنوات.

وقال "ليندركينج": "يجب أن أؤكد أن السعودية لديها بالفعل مسؤوليات ليس فقط لجعل هذه الهدنة تدوم، ولكن للمساعدة في تشكيلها في نوع العملية السياسية التي أنا أعتقد أن اليمنيين على وجه الخصوص يريدون أن يروها".

ورفض المبعوث الأمريكي، الذي يحضر المشاورات اليمنية-اليمنية في الرياض، قطع العلاقة بين السعودية والإمارات، والولايات المتحدة، مشددا على أن "كلا الجانبين يبحث عن الآخر للقيام بالمزيد، تنظر إلى مقدار المشاركة، ليس بسبب كسرها، أو لأنها تحتاج إلى إصلاح، بل لأن هؤلاء شركاء أساسيون".

وأضاف في تصريحات لـشبكة "CNN"، أن بلاده تتطلع كذلك إلى أن تلعب إيران "دورا إيجابيا" وتغيير نهجها في اليمن.

وتابع:"ربما تكون هذه اللحظة الحاسمة التي وصلنا إليها هي تلك النقطة التي يمكن لإيران أن تظهر فيها وجهاً أفضل للمجتمع الدولي"، متهما طهران بتقديم الدعم للحوثيين في شكل أسلحة وإمدادات ومعدات تدريب، ما مكّن الجماعة من شن هجمات على السعودية والإمارات.

وفي الأسبوع الماضي، اتفق التحالف الذي تقوده السعودية والحوثيين على هدنة لمدة شهرين، ما يمثل إحدى الخطوات الأكثر أهمية نحو إنهاء الأعمال العدائية في الصراع المستمر منذ 7 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية إيران المبعوث الأمريكي تيم ليندركينج

المبعوث الأمريكي لليمن يتحدث عن "لحظة حاسمة" هناك.. ما القصة؟

المبعوث الأمريكي لليمن يبدأ جولة خليجية الأربعاء لإحياء جهود السلام

قيادي حوثي: المجلس الرئاسي الجديد في اليمن غير شرعي

واشنطن تدعو لتأمين وقف شامل للقتال باليمن

جددت دعمه.. السعودية تبارك تسلم الرئاسي اليمني مهامه

بلينكن يهاتف العليمي ويدعو لتعزيز الهدنة وإرساء السلام في اليمن