إعلام عبري: بايدن عرض على إسرائيل لقاء الفلسطينيين في البيت الأبيض أكثر من مرة

الخميس 7 أبريل 2022 06:45 م

نقل موقع "والا" العبري عن خمسة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين قولهم إن الإدارة الأمريكية اقترحت على الحكومة الإسرائيلية مرتين خلال الأشهر الـ4 الماضية عقد اجتماع مع الفلسطينيين في البيت الأبيض.

وذكر الموقع أن إدارة الرئيس "جو بايدن" كانت ترغب في عقد لقاء موسع يجمع الفلسطينيين والإسرائيليين بمشاركة ممثلين رفيعي المستوى من مصر والأردن.

وقال الموقع العبري إن فقدان حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأغلبية مؤخرا فى الكنيست، سوف يعمل على إضعاف المساعي الأمريكية التي كانت ترمي إلى عقد لقاء موسع بين الإسرائيليين والفلسطينيين في البيت الأبيض.

والأربعاء، فقد "بينيت" أغلبيته البرلمانية البسيطة بعد استقالة عضو الكنيست من حزب "يمينا"، "عيديت سيلمان" من الائتلاف الوزاري، ما شكل صدمة للحكومة الإسرائيلية، وبُشرى للمعارضة اليمينية برئاسة رئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو".

ولفت الموقع العبري إلى أن الاجتماع كان من المقرر أن يضم مستشاري الأمن القومي الأمريكي والإسرائيلي، مع ممثلين من مصر والأردن، بدعوى تعزيز التعاون الأمني ​​والاقتصادي بين الفلسطينيين ودولة الاحتلال.

وأوضح أن الحكومة الإسرائيلية ناقشت المقترح الأمريكي سرا ولم ترفض عقد اللقاء، ولكن كان دوما لـ"بينيت" تحفظات معينة، والآن بعد خسارة حكومته الأغلبية، فإن فرص عقد مثل هذا اللقاء باتت ضعيفة.

وأشار الموقع إلى أن الطرح الأمريكي الأول جاء فى شهر ديسمبر/كانون الأول 2021، وتجدد في شهر فبراير/شباط الماضي، ولكن "بينيت" لم يعط إجابة واضحة وتحفظ على عقد اللقاء.

وإضافة إلي استقالة "سيلمان" التي أفقدت حكومة "بينيت" للأغلبية، رجح الموقع الإلكتروني عدم عقد الاجتماع المقترح من قبل واشنطن في الوقت الراهن، بسبب التصعيد الجاري في الأراضي الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حكومة بينيت اجتماع فلسطيني إسرائيلي البيت الأبيض

يضم الجيش والشاباك والشرطة.. إسرائيل تشكل قسما خاصا لمحاربة المحتوى الفلسطيني

خلال أشهر قليلة.. بايدن يقبل دعوة بينيت لزيارة إسرائيل

بايدن يؤكد تأييد أمريكا لحل الدولتين