البيت الأبيض: ساعدنا أوكرانيا عسكريا بـ 1.7 مليار دولار منذ الغزو الروسي

الخميس 7 أبريل 2022 09:32 م

أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، الخميس، بأن الولايات المتحدة قدمت مساعدة عسكرية لأوكرانية بقيمة 1.7 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي.

وذكرت "ساكي"، في مؤتمر صحفي عقدته بواشنطن، أن الولايات المتحدة وحلفاءها قدمت 25 نظاما مضادا للدروع في أوكرانيا مقابل كل مدرعة روسية، و90 نظام مضاد للدبابات مقابل كل دبابة روسية.

وحذرت متحدثة البيت الأبيض من "الانخداع" بأن أهداف روسيا قد تغيرت في أوكرانيا على الرغم من انسحاب القوات الروسية من شمال البلاد، قائلة: "يظل هدفهم إضعاف أوكرانيا قدر الإمكان، ويجب ألا ننخدع بأن هذا الهدف لم يتغير حتى مع تغير تكتيكاتهم".

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على ابنتي الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، "ماريا بوتينا" و"كاترينا تيخونوفا"، لأن الإدارة الأمريكية شهدت محاولات لإخفاء الأموال معهما.

وعن آثار العقوبات الأمريكية، قالت "ساكي": "شهدنا تأثيرا كبيرا لا يرقى إليه الشك على الاقتصاد الروسي (..) روسيا مهيأة لأن تفقد مكانتها كاقتصاد رئيسي وهدفنا هو جعل تمويل الحرب أكثر صعوبة على الرئيس بوتين، ونحن نرى الآثار المباشرة لذلك بالفعل".

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت، في وقت سابق، الأربعاء، عقوبات جديدة على أكبر المؤسسات المالية الروسية وعدد من الأفراد المرتبطين بالكرملين، بينهم ابنتا الرئيس الروسي.

كما أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على زوجة وابنة وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض روسيا أوكرانيا

هل أثرت حرب روسيا وأوكرانيا على ترتيبهما في قائمة أقوى جوازات السفر؟

الحرب الروسية الأوكرانية.. اليوم الـ45 لحظة بلحظة

وسط غزوه لأوكرانيا... بوتين يهدد بسلاح لا مثيل له