بريطانيا ترسل دفعة جديدة من الأسلحة إلى أوكرانيا بـ130 مليون دولار

الجمعة 8 أبريل 2022 06:01 م

أعلن رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، الجمعة، أن بلاده سترسل إلى أوكرانيا دفعة جديدة من الأسلحة والمعدات العسكرية الحديثة بقيمة 130 مليون دولار.

وأضاف "جونسون" في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني "أولاف شولتز": "خلال الأسبوع الماضي، عقدت المملكة المتحدة مؤتمرا للمانحين، كان من الممكن خلاله جمع معدات وأسلحة لأوكرانيا مقابل 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.95 مليار دولار). اليوم يمكنني أيضا أن أعلن أن المملكة المتحدة سترسل صواريخ ستارستريك المضادة للطائرات، و800 صاروخ مضاد للدبابات، وذخائر دقيقة التوجيه".

وطالب وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا"، الخميس، الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بتزويد بلاده بالمزيد من الأسلحة لمحاربة القوات الروسية، مشيرا إلى أن هناك تفاهما داخل الحلف "على دعمنا لأننا لا نقاتل من أجل أنفسنا فقط".

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا ألمانيا أوكرانيا

التجارة الأمريكية تسرع إصدار تراخيص تصدير الأسلحة لأوكرانيا

موقع: أوكرانيا طلبت من مصر دعمها بالأسلحة والمعدات الدفاعية